وثائقي عن انتفاضة آذار يُعرض في مكتب الـ “PDK-S”

35

قامشلو – خاص Buyerpress

حمزة همكي

 عرضت مجموعة شباب من الحزب الديمقراطي الكردستاني ـ سوريا الـ (PDK-S) في مكتب الحزب “الغربي” اليوم السبت الثاني عشر من آذار/ مارس 2016 فيلماً وثائقياً عن انتفاضة آذار 2004.

وتضمّن الفيلم مشاهد وثائقية صورها ناشطون أثناء الانتفاضة ومشاهد من مباراة كرة القدم التي جرت بين فريقي الجهاد والفتوة في الحادي عشر من آذار في نفس العام والذي ادعى النظام السوري عبر وسائل إعلامه أن تلك المباراة هي التي تسببت في تلك الأحداث الدامية ووصفها آنذاك بأعمال الشغب كما وصف المتظاهرين بـ “الغوغائيين”.

وقال كاتب سيناريو الفيلم والمخرج “عز الدين ملا” في تصريح لموقع صحيفة Bûyerpress أن فكرة الفيلم هي عن أحداث 12 آذار, وقام بها مجموعة من الشباب وهم فرج فرمان ـ همرين حاجو ـ محمد حاجو ـ عبدالهادي شيخي أما الشعر فهو من تأليف أحمد سعدون”.

وأوضح ملا أن الغاية من الفيلم هي ” توضيح الهجوم الذي حدث من قبل النظام السوري، ولنبيِّن ونؤكد على أنّ الوحدة التي كانت بين الكرد في تلك الأحداث لمَ لا نراها الآن بين الأحزاب السياسيّة..؟”.

وتابع ملا حديثه قائلاً: “الفيلم يعرض الأحداث التي جرت داخل الملعب وكيف أن عناصر الشرطة قامت بالهجوم على جماهير فريق الجهاد وكيف عملت تلك العناصر على إثارة الفتنة بيننا وبين العرب”.

وأضاف ملا:” اللقاءات التي أجريناها كانت مع عبد العزير فرمان مالك مشفى فرمان الذي تحدث عن كيفية استقبال الجرحى واستشهاد سبعة منهم في تلك الليلة. وكذلك التقينا مع الدكتور فهد السيد الذي تحدث في الفيلم عن الشهداء والجرحى وكيفية تعاملهم مع ذلك الطارئ”.

واختتم مخرج الفيلم عز الدين ملا حديثه قائلاً: ” التقينا باللجنة الحقوقيّة المدافعة عن حقوق المعتقلين وهم معاذ يوسف ـ إبراهيم أحمد ـ رضوان سيدو ـ محمود عمر ـ صبري ميرزا” حيث تحدثوا خلال الفيلم عن عملهم في مجال الدفاع عن حقوق المعتقلين في المحاكم”.

 

IMG_0181 بدون عنوان IMG_0196

 

التعليقات مغلقة.