لجنة تحضيريّة لمناقشة وإقرار نظام الإدارة المستقبلي في روجآفا وشمال سوريا

38

خاص – Buyerpress

قامشلو عقدت المنسقية العامة لمقاطعات الإدارة الذاتية الديمقراطية في (الجزيرة وكوباني وعفرين ) اليوم اجتماعاً مع ممثلي مكوّنات روجآفا وشمال سورية من كرد وعرب وسريان وآشور وكلدان وأرمن وتركمان وشيشان مع أحزابها وتنظيماتها السياسية إضافة إلى ممثلين عن حركة المجتمع الديمقراطي ومؤتمر ستار, وذلك لدعوتهم للحوار والاتفاق على رؤية سياسية مشتركة للأزمة السورية بعمومها وذلك بحضور رئيس المجلس التنفيذي في مقاطعة الجزيرة أكرم حسو ونائبيه حسين العزام وإليزابيت كورية ورئيس المجلس التنفيذي في مقاطعة كوباني أنور مسلم.

وعقد الاجتماع في قاعة هيئة الزراعة في بلدة “هيمو” بقامشلو بحضور ممثلين عن القوى السياسية وممثلين عن جميع مكونات المنطقة.

وجرى في الاجتماع المغلق الذي عقد نقاشات حول آلية العمل, كما تمّ الاتفاق على تشكيل لجنة تحضيرية لعقد اجتماع موسع لجميع مكونات سوريا وسيتم تشكيل مجلس من هذا الاجتماع لوضع حلّ للازمة السورية. وتتألف اللجنة التحضيرية من 13 شخصا تم اختيارهم بالتوافق وضمّت:

من المكون الشيشاني انور شاويش

من المكون السرياني ماجد بحي

المكون الاشوري وائل ميرزا

المكون العربي محمد بنيان والشيخ محمد شيخ شحادة

المكون الكردي امجد عثمان وطلال محمد ومحمد شيخي

وخصصت أربعة مقاعد للمرأة تم اختيار دريا رمضان منهم ممثلا عن المرأة والبقية لم يتم اختيارهم بعد. إلى جانب ممثل عن كل من مقاطعة عفرين، مقاطعة كوباني، مناطق الشهباء وممثل عن الإيزيديين.

أما مهمة هذه اللجنة المشكلة فهي عقد اجتماعات مكثفة مع ممثلي مكونات روجآفا وشمال سوريا وإعداد ورقة لنظام الإدارة المقبل لمناطق روجآفا وشمال سوريا بناء على نتائج الاجتماعات التي تعقدها مع ممثلي المكونات لمناقشتها خلال المؤتمر التأسيسي وتوجيه الدعوات للمشاركة في المؤتمر المزمع عقده في المرحلة القادمة.

6
أكرم حسو رئيس المجلس التنفيذي في مقاطعة الجزيرة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وفي هذا السياق بيّن أكرم حسو رئيس المجلس التنفيذي في مقاطعة الجزيرة أنهم اجتمعوا اليوم على أساس نداء من المنسقية العامة للمقاطعات الثلاث وهذا النداء لجميع الشعب السوري والمناطق المحررة, واضاف حسو:” رأت المنسقية العامة أن من واجبها من عقد اجتماع موسع لجميع مكونات الشعب السوري أجل سوريا الجديدة والمستقبل, وقمنا اليوم بتشكيل اللجنة التحضيرية للاجتماع الموسع والذي من خلاله سيتم تشكيل مجلس من كافة مكونات سوريا لوضع رؤية سياسية لوضع أساس للحل السياسي في سوريا وطرحه في جميع المؤتمرات الدولية”.

4
أكّدت اليزابيت كورية نائب رئيس المجلس التنفيذي في مقاطعة الجزيرة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ومن جانبها أكّدت اليزابيت كورية نائب رئيس المجلس التنفيذي في مقاطعة الجزيرة أن هذه الدعوة باسم المنسقية العامة للإدارة الذاتية وهي لثلاث مقاطعات في الوطن سوريا, ومبادرة وطنيّة لكل التنظيمات السياسيّة والمجتمعيّة لنكون يدا واحدة؛ لطرح مشروع الحل السياسيّ لسوريا القادمة”. وأضافت كورية:” نرى بأنّ وطننا يمر بمرحلة صعبة، خاصة في الأحداث الأخيرة, هناك جهات كثيرة تريد ان تُقسِّم الوطن السوري ومشروعنا ليس بهذا التوُّجه, نحن نرى أنّ نموذج الإدارة الذاتيّة هو الحلّ المناسب والديمقراطي لكافة مكونات الشعب السوري من كرد وعرب وشيشان. وهو طرح ديمقراطي للارتقاء من هذه الأحداث الدامية والأحداث المتصارعة في الوطن السوري”.

2
طلال محمد سكرتير حزب السلام الديمقراطي الكردي في سوريا وعضو اللجنة التحضيرية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أما طلال محمد سكرتير حزب السلام الديمقراطي الكردي في سوريا وعضو اللجنة التحضيرية رأى أن عمل هذه اللجنة هو عقد اجتماع موسّع تحت اسم اجتماع لجميع مكونات سوريا وارسال الدعوات لجميع المعنيين بحلّ الازمة السورية, ونحن سنعمل في هذه الأيام لعقد هذا المؤتمر”.

1
3

7
89






 

 

 

التعليقات مغلقة.