ما السرّ وراء تصريح رئيس “كانتون الجزيرة”: “لا تجزئة, لا انفصال, لا دولة كرديّة”.

45

خاص – Buyerpress         

DSC_8241تناقلت وسائل الإعلام تصريحاً للرئيس المشترك لـ ” كانتون الجزيرة” الشيخ حميدي دهام الهادي قبل أقل من اسبوع في مراسم أدائه اليمين الرئاسي في مدينة عامودا حول عدم تأييده قيام دولة كردية.

وقال الرئيس المشترك لكانتون الجزيرة حينها: ” سورية واحدة, لا تجزئة, لا انفصال, لا قوميّات, لا دولة كرديّة”. وتناقلت معظم وسائل الإعلام المحليّة وحتى العربيّة هذه المقولة, دون الإشارة إلى ما جرى بعد ذلك في تلك المراسيم.

حاول السيد زيور عضو المجلس التشريعي في مداخلة له أن يشرح للحضور معنى الجملة التي صرّح بها الشيخ “لا دولة كرديّة ” بأن هذا الكانتون بني على أساس ديموقراطيّ قائلاً ” أعتقد أن هذا هو قصد الشيخ, لكن فُسّرت عبارته بشكل خاطئ”.

في الإطار ذاته قال السيّد حكم خلو منوّها لكلام االسيّد زيور أنه قصد أننا لا نسعى في مقاطعة الجزيرة إلى تشكيل دولة كرديّة, بل نبني أمة ديموقراطيّة, ولكن هذا لا يعني حرمان الشعوب من تقرير مصيرها, وممارسة ثقافاتها وعاداتها وتقاليدها, وقال أرجو ألا يُفهم كلام الشيخ خطاً.

الشيخ حميدي الهادي وفي مقاطعة لحديث رئيس المجلس التشريعي حول توضيح الأمر قال:” أنا أؤيّد قيام دولة كرديّة, لكن ليس في هذا الظرف الذي نتعرّض فيه لضغوطات عالمية, أرجو أن تقدّروا الظروف جيداً “.

وحول رغبة رئيس إقليم كردستان العراق السيد مسعود البارزاني في إعلان دولة كرديّة الآن أضاف الرئيس المشترك لـ”كانتون الجزيرة ” الشيخ الهادي : ” نحن نقول لرئيس مسعود البارزاني: (هدّي) إلى أن تستقرّ الظروف. نحن نعيش السياسة, نعيش المنطق, نعيش في عالم أمواجه الآن أكبر من كل سوريّة, هي أكبر منّا, ومعركتنا امتدّت الآن واتجهت باتجاه الموصل وكردستان وقد تذهب إلى اليمن”.

وأكّد الشيخ أن العلاقات الكرديّة العربية قوية, وهي أشبه بالأخوة قائلا: ” فالأكراد– دون مزاودة – هم إخواننا”.

وعن سبب تصريحه الإشكالي في وسائل الإعلام عن قيام الدولة الكردية, أوضح أن السبب وراء هذا التصريح كانت مقولة للسيّد عبدالله أوجلان:

” ما دفعني لقول عبارة (لا دولة كرديّة), هو السيّد عبدالله أوجلان, فهذه الجملة هي له حين قال: “لا قوميين, ولا دولة قوميّة”. هذا كان السبب وراء قولي لتلك الجملة”.

جدير بالذكر أن الشيخ حميدي دهام الهادي الرئيس المشترك لكانتون الجزيرة إلى جانب الرئيسة هدية علي, وهو شيخ عشيرة “شمر” العربية, 67عاماً, يحمل الشهادة الإعدادية.

التعليقات مغلقة.