واشنطن تعلن دعمها لمشاركة الكرد في مفاوضات جنيف

38

56e34778c461889a698b45e9أعلنت الخارجية الأمريكية دعمها مشاركة حزب الاتحاد الديموقراطي في المفاوضات المزمع انطلاقها الأسبوع القادم حول تسوية النزاع في سوريا.

وفي مؤتمر صحفي قال المتحدث باسم الخارجية جون كيربي، السبت 12 مارس/آذار: “ممثلو الكرد كانوا جزءا من المفاوضات التي جرت في جنيف.. ونحن نعتقد أنه من الضروري الحفاظ على هذه الاتفاقية خلال جولات لاحقة من المشاورات”.

مع ذلك فقد أشار كيربي إلى أن القرار عن إشراك ممثلي الكرد في المفاوضات يعود إلى المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، مضيفا أن الولايات المتحدة ستبحث “إمكانيات جعلهم جزءا من العملية (التفاوضية)”.

وتواجه مشاركة الكرد السوريين في مفاوضات جنيف رفضا قاطعا من قبل تركيا التي تدعم المعارضة السورية إلى جانب كل من العربية السعودية وقطر.

وتعد أنقرة عضوا في المجموعة الدولية لدعم سوريا والتي تشكلت في فيينا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

هذا وبحسب زعيم حزب الاتحاد الديموقراطي صالح مسلم، فإن أنقرة تقدم دعما عسكريا لمسلحين يحاربون المقاتلين الكرد في شمال سوريا، بمن فيهم إرهابيون من تنظيمي “جبهة النصرة” و”الدولة الإسلامية” (داعش).

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أعلن سابقا أن عدم مشاركة الكرد في مفاوضات سورية سورية سيغذي في أوساطهم نزعات انفصالية.

تاس

التعليقات مغلقة.