بالصور: انطلاق فعاليات المهرجان الأول لـ ” فن وأدب المرأة في روجآفا ”

45

خاص – Bûyerprss

قامشلو – بدأت فعاليات مهرجان الأول لفن وأدب المرأة في روجآفا يوم أمس الأربعاء برعاية هيئة الثقافة والفن في مقاطعة الجزيرة في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو, وبحضور بعض الفعاليات النسائية والأطر المعنية بالشأن الثقافي الكردي.

افتتحت فعاليات اليوم الأول من المهرجان بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء ثم كانت كلمة الحاكمية المشتركة ألقتها النائبة نادية يوسف, حيث توجهت بالتحية إلى جميع النساء بمناسبة اليوم العالمي للمرأة وبمناسبة المهرجان الأول لفن وأدب المرأة في روجآفا وأشادت بدور المرأة السورية بشكل عام وفي روجآفا بشكل خاص لما قدمته من تضحيات, منوهة إلى أنها أثبتت وجودها في ظل الإدارة الذاتية في جميع المجالات ليكون آخرها العسكري بعد تشكيل وحدات حماية المرأة “ypj “.

فيما أكدت هفال سلبس في كلمتها عن حركة المجتمع الديمقراطي الدور الذي تلعبه المرأة في روجآفا بكل مكوناتها من كرد وعرب وسريان من أجل الحرية ومن أجل حرية المرأة بشكل خاص لتخلص إلى أن نضالها كان الأساس في ثورة روجآفا حيث حققت خطوات مهمة في كل المجالات ” السياسي, الدبلوماسي, الإداري, الثقافي, العسكري” موضحة أن كل ما أنجزته المرأة وحققته هي بفضل تضحيات آلاف الشهداء والتضحيات التي قدمها القائد عبد اوجلان, مهنئةً في نهاية كلمتها جميع النساء على هذه الخطوة ومتمنية النجاح للمهرجان .

ومن جانبها استذكرت في هذه المناسبة بيريفان خالد رئيس هيئة الثقافة والفن في كلمتها شهداء روجآفا وتقدمت بخالص العزاء لأهلهم و لذويهم, بعدها هنأت الحضور بمناسبة بدء فعاليات المهرجان الأول لفن وأدب المرأة في روجآفا, منوهة إلى أن هذا المهرجان هو خطوة مهمة والهدف منه كان وضع بصمة للمرأة في ثورة روجآفا وخاصة في مجال الفن والأدب واعتبرته ضرورة ملحّة شأنه شأن نضالها في المجالات الأخرى.

كما قرأت أمل كورية كلمة هيئة المرأة في مقاطعة الجزيرة مهنئة من خلالها الجميع بهذه المناسبة.

ثم كانت كلمة حركة المرأة الثقافية قرأتها روها حسين حيث هنأت المرأة بمهرجانها الأول مشيدة بنضال المرأة منذ خمسة آلاف سنة وإلى اليوم في معظم أنحاء المعمورة, مؤكدة دور قلم وفكر ونضال المرأة في ثورة روجآفا.

واختتمت الافتتاحية بكلمة الهيئة الوطنية العربية قرأتها خنساء الحسن, التي أكدت على دور المرأة متقدمة بالشكر لهيئة الثقافة والفن.

عقب ذلك بدء المشاركات بقراءة قصائدهن فكانت باللغة العربية والكردية. المرأة والشهيد كانت محور جميع القصائد كما تناولت في بعضها الهجرة, وكانت هناك أيضاً نص مسرحي قرأتها المشاركة فاطمة أحمد.

وفي سياق هذه المناسبة قالت بيريفان خالد رئيس هيئة الثقافة والفن في مقاطعة الجزيرة:

” اهنئ جميع النساء في العالم بمناسبة اليوم العالمي للمرأة وخاصة نساء روجآفا , أردنا مع قدوم الربيع أن نبارك المرأة بهذا اللون في عيدها بقلمها ونتاجها الأدبي. المهرجان سوف يستمر على مدار أربعة أيام, وسيتضمن “الشعر, القصة ,المسرح, الرسم, مقالة” كما سيكون هناك معرضاً للأعمال اليدوية”.

وأضافت خالد: شارك في المهرجان نساء روجآفا بشكل عام فهناك مشاركات من مقاطعتي عفرين والجزيرة من كرد وعرب وسريان.

في النهاية هدفنا من هذا المهرجان هو رفع سوية النتاج الثقافي والفني للمرأة وأخذ دورها في المجال الثقافي بشكل يلائم ومتطلبات المرحلة التي نعيشها.

 

تقرير: فنصة تمو

IMG_003 IMG_0014 IMG_0034 IMG_0038 IMG_0040 IMG_0041 IMG_0043 IMG_0060 IMG_0070 IMG_0073 IMG_0076 IMG_0082 IMG_0084 IMG_0087 IMG_0096 IMG_0103 IMG_0108 IMG_0109 IMG_0112 IMG_0116 IMG_0126 IMG_0134 IMG_0138 IMG_0142 IMG_0149 IMG_0151 IMG_0154 IMG_0165 IMG_0174 IMG_0193 IMG_0203

 

 

التعليقات مغلقة.