اتفاق أمريكي روسي على وقف لإطلاق النار في سوريا ابتداء من يوم الجمعة

25
وزيرا الخارجية الأمريكي والروسي يتوصلان لاتفاق وقف إطلاق للنار في سوريا يبدأ في 26 من الشهر الحالي

قالت مصادر إعلامية ومسؤولون إن “وزيري الخارجية الروسي والأمريكي توصلا إلى اتفاق مبدئي ينص على وقف إطلاق النار في سوريا ابتداء من 26 من الشهر الحالي شباط/فبراير”. إلا أن مصادر أخرى تحدثت عن بدء سريان الاتفاق في 27 من الشهر الحالي.

ويأتي ذلك بعد أن بدأت روسيا والولايات المتحدة بسلسلة مشاورات في الأيام الماضية في محاولة منهما للتوصل الى اتفاق حول الأزمة السورية وسبل بحث الحل السياسي لها.

وكان وزير الخارجية الاميركي جون كيري قد أعلن أمس الاحد في عمان عن “اتفاق مؤقت من حيث المبدأ” مع روسيا بشأن شروط وقف محتمل للأعمال العدائية في سوريا.

وقال كيري في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الاردني ناصر جودة إنه تحدث مرة أخرى في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف و”توصلنا إلى اتفاق مؤقت من حيث المبدأ على شروط وقف الأعمال العدائية من الممكن أن يبدأ خلال الأيام المقبلة”.

وتزامنا مع ذلك، بدأت الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن المعارضة السورية اجتماعا اليوم الإثنين في الرياض، بحسب متحدث باسمها، في لقاء يرجح أن يخصص لبحث الهدنة التي توصلت واشنطن وموسكو إليها حول سوريا.

وقال المتحدث منذر ماخوس “ثمة اجتماع يعقد” للهيئة التي انبثقت عن لقاء أطياف مختلفة سياسية وعسكرية من المعارضة في الرياض في كانون الأول/ديسمبر، لتوحيد رؤيتها حول مفاوضات مع نظام الرئيس بشار الأسد. وأشار ماخوس الى أن الاجتماع قد يستمر يومين أو ثلاثة، وسيخصص للبحث في التطورات منذ قرار المعارضة المشاركة في مفاوضات دعت اليها الأمم المتحدة الشهر الماضي في سويسرا، من دون أن تقلع فعليا. وحدد موعد جديد لها في 25 شباط/فبراير.

وتوصلت دول معنية بالنزاع السوري في ميونيخ في وقت سابق من هذا الشهر الى اتفاق على “وقف الأعمال العدائية” في سوريا. وكان من المزمع بدء تطبيق الهدنة الجمعة الماضي كحد اقصى، الا أن شروطها لم تتحقق.

التعليقات مغلقة.