كردستان تسأل بغداد: أين ذهبُ كردستان؟

33

ذهب كردستانأربيل, إقليم كردستان – حكومة إقليم كردستان تمتلك ما يقارب خمسة أطنان من الذهب التي بإمكانها المساعدة في الأزمة المالية التي تواجهه أربيل, لكن المشكلة في بغداد.

أدهم خورشيد, مدير مصرف كردستان المركزي, وضح بأن المصرف المركزي العراقي قد منح السلطة لحكومة الإقليم بـ ِشراء وبيع و تخزين الذهب, الذي بلغ كميته 31 طناً تم تخزينه في بغداد, لكن حكومة الإقليم امتلكت فقط 17 بالمئة.

دستورياً أربيل تمتلك 17 بالمئة من الميزانية الوطنية, لكن الكرد اشتكوا بأن حكومة بغداد لم تصرف الميزانية كاملة وهذا أدى غضب الكرد وزاد عزيمتهم على الاستقلال.

وفقاً لأسعار الذهب في العراق وفي الأسواق الدولية, بلغ سهم الذهب لإقليم كردستان 224 مليون دولار, و قانونياً يوجد في مصرف العراق المركزي و الذي يبلغ حوالي 60 مليون دولار, ربما لا يوجد ذهب في مصرف كردستان المركزي لكن يوجد الكثير من الذهب في كردستان.

يقول قرمان جوهر, رئيس نقابة صائغي الذهب في كردستان: السوق الكردية كانت أيضاً غنية بالذهب, يوجد حوالي 30 طن من الذهب في السوق الكردية وقد أصدرت أكثر من 1400 رخصة تجارة بالذهب في محافظات إقليم كردستان.

الخبير الاقتصادي محمد رؤوف أوضح لنا بأن العديد من البلدان تميل أثناء الأزمات الاقتصادية إلى شراء الذهب أكثر من العملة النقدية لأن الذهب يحتفظ بقيمته.

Rudaw English

ترجمة: Bûyerpress

 

 

 

 

التعليقات مغلقة.