بيان هيئة المرأة بمناسبة اليوم العالميّ لمناهضة العنف ضدّ المرأة

28

10487474_253455808183304_4714919821491235562_nتشارك هيئة المرأة في الإدارة الذاتيّة الديمقراطيّة في مقاطعة الجزيرة مع شعوب العالم وكل القوى المؤمنة بقيم الحرية والمساواة بإحياء اليوم العالميّ لمناهضة العنف ضدّ المرأة والذي يصادف 25/11/2015 من كل عام.

تأتي أهمية هذا اليوم من كونه يعيد الانتباه إلى ممارسات العنف المستمرة بحقّ المرأة، وكيفية نشوئها وتطورها وتنوعها عبر الزمن رغم الجهود المبذولة من قبل المنظمات والحركات النسائية، بالإضافة إلى التطورات الهائلة التي تشهدها البشرية إلا أنّه مازال هناك بعض الأساليب الهمجية والعدوانية التي تطبق ضدّ المرأة سياسياً واقتصادياً واجتماعياً الأمر الذي يكلّف الإنسانية ضرائب باهظة تتعلق بالأمن والاستقرار جراء اعتماد العنف وسيلة للتعامل مع المرأة كونها البيئة الأساسية الحاضنة لأجيال المستقبل.

وما من شكّ أنّ نسبة العنف ضدّ المرأة تزداد أثناء الحروب والصراعات، فخلال الحرب الدائرة في سورية تعرّضت النساء لكافة أنواع العنف على يد جميع القوى المتصارعة، وتمّ استغلالهنّ أبشع استغلال وفي تركيا تتمّ ممارسات لا حدود لها من العنف ضدّ النساء اللواتي يطالبنّ بحقوقهنّ المشروعة وخير مثال على ذلك الشهيدة آكين حيث قام الجيش التركي بتعذيبها وقتلها والتمثيل بها.

ولا يخفى على أحد ما ترتكبه داعش بحقّ المرأة من إهانات متعددة كالخطف والتعذيب والسبي وغيرها من الممارسات البشعة، وفي محاولة لتحرير المرأة من الظلم الواقع عليها قامت العديد من النساء بإبداء مقاومة كبيرة إيماناً منهنّ بإرادة المرأة، وأثبتن أنهنّ قادرات على صنع التغيير وترك بصمة في واقع الإنسانية، وأبرزهن الشهيدة ساكنة جانسيز وزيلان وشيلان وبريتان والشهيدة آرين ميركان التي أصبحت مثال يحتذى به على طريق الحرية.

إنّ المطالبة بإيقاف العنف واتّخاذ خطوات ملموسة للتخلص منه نهائياً يحتاج إلى وقت ولا يتمّ إلا بتظافر جهود جميع المنظمات والهيئات المعنية، ودعم ومساندة الأنظمة الحاكمة في سنّ التشريعات التي تنصف المرأة وتحميها لدفعها إلى المشاركة في جميع نواحي الحياة.

و ختاماً لهذا البيان نحيي جميع الشهيدات اللواتي ناضلنّ من أجل حرية المرأة، كما نحيي صمود النساء في جميع أنحاء العالم ووقوفهنّ في وجه العنف بغية التخلص منه نهائياً.

هيئة المرأة في مقاطعة الجزيرة

 

التعليقات مغلقة.