الانتخابات التشريعية التركية: ارتفاع كبير في سعر الليرة بعد فوز حزب أردوغان

26

lire-turquie-afpبعد فوز “العدالة والتنمية” حزب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الانتخابات التشريعية التي جرت الأحد، سجلت الليرة التركية صباح الاثنين ارتفاع كبيرا مقابل الدولار واليورو. كما بدأت بورصة إسطنبول في جلستها صباح الاثنين على ارتفاع تجاوزت نسبته 5 بالمئة.

سجلت الليرة التركية صباح الاثنين ارتفاع كبيرا مقابل الدولار واليورو، إثر فوز حزب “العدالة والتنمية” الإسلامي المحافظ في الانتخابات التشريعية التي جرت الأحد.

فصباح اليوم ارتفع سعر الليرة التركية 4 بالمئة وبلغ 2,78 ليرة للدولار و3,07 لليورو.

واستعاد “العدالة والتنمية” حزب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أغلبيته المطلقة بعد الفوز الساحق الذي حققه في الانتخابات التشريعية المبكرة الأحد مما سيمكنه من تشكيل الحكومة بمفرده ويعيد البلاد إلى حكم الحزب الواحد.

[box type=”shadow” align=”alignleft” ]وأسقط حزب العدالة والتنمية كل التوقعات الأحد. فبعد فرز كل الأصوات تقريبا حصل على 49,4 بالمئة منها ليشغل 316 من مقاعد البرلمان البالغ عددها 550 مقعدا حسب شبكتا التلفزيون “ان تي في” و”سي ان ان-ترك.[/box]وأوضحت المحللة فاليريا بيدنيك من مجموعة “اف-اكس-ستريت” أن “الاقتراع سينهي فترة انتقالية كانت تسود تركيا ويفترض أن يسمح بتعزيز اقتصاد البلاد”. وتابعت أن “الليرة التركية يمكن أن تشهد الآن مرحلة من الارتفاع الكبير لتعود من سعر الثلاث ليرات مقابل الدولار إلى ليرتين”.

وفقدت العملة التركية أكثر من عشرين بالمئة من قيمتها مقابل العملتين الأوروبية والأمريكية في اقتصاد يشهد تباطؤا في النمو وارتفاعا كبيرا في نسبة التضخم وعجزا عاما كبيرا.

ارتفاع بنسبة أكثر من 5% في بورصة إسطنبول

بدأت بورصة إسطنبول جلستها صباح الاثنين على ارتفاع تجاوزت نسبته 5 بالمئة بعد فوز حزب الرئيس الإسلامي المحافظ رجب طيب أردوغان في الانتخابات التشريعية التي جرت الأحد في تركيا.

وتقدم مؤشر بورصة إسطنبول بنسبة 5,4 بالمئة ليصل إلى 83 ألفا و735 نقطة.

واستعاد حزب أردوغان أغلبيته المطلقة بعد الفوز الساحق الذي حققه في الانتخابات التشريعية المبكرة في تركيا الأحد مما سيمكنه من تشكيل الحكومة بمفرده ويعيد البلاد إلى حكم الحزب الواحد.

 

أ ف ب

التعليقات مغلقة.