منظمة العالم الجديد الهولندية  تختتم فعاليات مؤتمرها قمة العالم الجديد- روجآفا…

218

أقامت منظمة العالم الجديد الهولندية بالتعاون مع الإدارة الذاتية مؤتمر قمة العالم الجديد – روجآفا  في 16-10-2015  في مركز دجلة للثقافة والفن بمدينة ديريك تحت عنوان” ديمقراطية بلا دولة”  بحضورممثلين عن هيئات الادارة الذاتية بالإضافة إلى فعاليات المجتمع المدني ومنظمات نسائية وشبابية, حيث استمرت فعاليات هذا المؤتمر على مدار يومين متتاليين.

في البداية؛ كان الوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء  ثم كانت كلمة  السيد أكرم حسو – رئيس المجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية-  تلاها كلمة  الفنان يونسستال” مدير منظمةالعالمالجديد”  تحدث فيها عن منظمة العالم الجديد موضحاً بأنها منظمة فنيّة وسياسيّة قاعدتها فيأمستردامهولندا. تأسست من قبل الفنان جوناس ستال و المنظمة تنشأ برلمانات مؤقتة ومؤتمرات دولية واسعة النطاق تستضيف المنظمات السياسية بلا دولة التي تجد نفسها مستبعدة حاليا عن الديمقراطية, وتطرق إلى ذكر هذه المؤتمرات فكانت, في برلين-ألمانيا(2012), ليدن-هولندا (2012)  كوتشي -الهند ) 2013, ( وبروكسل- بلجيكا ) 2014).

فعاليات اليوم الأول تضمنت أربع محاضرات شارك في إلقاءها ممثلين عن الإدارة الذاتية وممثلين عن منظمة العالم الجديد :

الأولى تناولت الكونفدرالية الديمقراطية, ألقتها  كل  من أمينة أوسي “نائب رئيس هيئة العلاقات الخارجية” و الكاتبة السياسية  جانيت بيهل حيث سردتا صفحات من  التاريخ والممارسة اليوميّة لنموذج نظام الكونفدرالية الديمقراطية وأهميته بالنسبة للمنطقة والقدرة على إلهام الحركات الديمقراطية العابرة للقوميات الجديدة.

أما المحاضرة الثانية فتناولت المساواة بين الجنسين وألقتها أمينة عمر “رئيس هيئة المرأة” و ناتالي ماكغري ” الحزب الوطني الاسكتلندي ”

حيث ناقشتا خلال المحاضرة دور الحركات النسائية في منظماتهم وتأثير ذلك على تحديد نماذج جديدة من الاوتونومية السياسية والحكم الذاتي .

فيما تناولت المحاضرة الثالثة العلمانية ألقاها أكرم محشوش “عضو ديوان المجلس التشريعي” و الينا ساتوراي “الحركة الديمقراطية الوطنية للفلبين”. تناولا  مفهوم العلمانيّة داخل حركاتهم وشرح أهميته في بناء النظم السياسية التي تضمن تحالفات واسعة ومتنوعة.

واختتم فعاليات اليوم الأول بالمحاضرة الرابعة والتي تناولت الدفاع عن النفس, ألقاها حسين شاويش ممثل قيادة YPG الـ-YPJوسانا صنعاء المنصوري “الكونغريس الامازيغي العالمي “تم خلال هذه المحاضر مناقشة تفاهمات مختلفة لمفهوم الدفاع عن النفس في حركاتهم .

مع بداية فعاليات اليوم الثاني كانت هناك كلمة ترحيبية من قبل  الرئيسيْن المشتركين لبلدية مدينة ديرك دجلة حمو وحسين آدم. حيث تقدما بالشكر  إلى منظمة العالم الجديد على الدّعم والمساندة التي تقدمها لروجآفا.

وقد تضمنت فعاليات اليوم الثاني  محاضرتين  الأولى كانت بعنوان الكومونالية ألقاها كل من هدية يوسف ” الحاكمة المشتركة لمقاطعة الجزيرة” و كيم اورفات “كتلة الوحدة الشعبية في كاتالونيا ”

حيث نوقش خلالها الخلفية التاريخية لمفهوم الكومونالية والمقارنة بين الطريقة التي تم وضع المصطلح لممارستها في حركات الاوتونوميين   في روجافا و كاتالونيا.

أما المحاضرة الثانية فكانت عن البيئة؛ ألقاها زياد رستم “عضو مجلس البيت اليزيدي” ومعاون رئيس هيئة البيئة والاثار و كاترين منديز (المبادرة النسوية ), تناولوا خلالها  مفهوم البيئة في حركاتهم وتحولات هي ضرورية لتحقيق البيئة المناسبة.

واختتمت فعاليات المؤتمر  بمناقشة عامة حول جميع المواضيع التي طرحت خلال  فعاليات المؤتمر ومن ثم توجه الحضور إلى موقع بناء البرلمان الشعبي الذي يتم الاشراف على بنائه من قبل منظمة العالم الجديد في مدينة ديريك .

وفي سياق هذا المؤتمر أوضحت أمينة أوسي – نائب رئيس هيئة العلاقات الخارجية- لموقع صحيفة “Bûyerpress”:

DSC01743

 

 

 

 

 

 

 

 

إنّ الهدف من إقامة هذا المؤتمر هو إخراج مشروع الإدارة الذاتية من الإطار الكردي ومن أجل إيصال صوتنا إلى جميع أنحاء العالم وإيجاد أسلوب جديد لحل المشاكل, والذين استطعنا التحاور معهم كانوا 27 عضواً في الخارج وهم هنا اليوم  كي يرَوا تجربتنا على أرض الواقع و ينقلوا هذه التجربة الى بلادهم”.

ومن جانبه ذكر السيد حكم خلو – الرئيس المشترك للمجلس التشريعي- لموقع صحيفة “Bûyerpress”:

DSC01744

 

 

 

 

 

 

 

 

“بالنسبة لمؤتمر اليوم فإن المشاركين فيه هويتهم معروفة وهم جهات مدنية غير حكومية نود أن نرى وجهات نظر الجميع حول الادارة الذاتية في روجافا- التي تأسست منذ عام ونيف- لان الأشخاص المشاركين في المؤتمر شخصيات نوعية من  الأكاديميين والمفكرين والمثقفين والبعض منهم قدموا من أماكن تجربتهم قريبة من تجربتنا مثل الامازيغ وكتلونيا لذلك آرائهم مهمة لإيجاد حل للمشاكل الموجودة.

فيما أكد الاستاذ شيروان حسن “عضو مكتب العلاقات في حزب الاتحاد الديمقراطي”:

DSC01731

 

 

 

 

 

 

 

 

“أعضاء المؤتمر الحاضرون هم 30 شخصاً من أوروبا وأمريكا غالبتهم من أوروبا الغربيّة هم من الحركات السياسية ومنظمات المجتمع المدني. أيضا من بينهم أعضاء من الحركة الامازيغية وهدفنا من هذا المؤتمر هو عالم جديد ونظام سياسي جديد من أجل المجتمع في الشرق الاوسط وجميع أنحاء العالم، وكما نرى في روجافا نظام جديد من أجل شعب روجآفا على أساس أخوة الشعوب والديمقراطية والمساواة”.

 

تقرير: جودي حاج علي

 




DSC01710
DSC01703 DSC01671 DSC01635 DSC01623 DSC01616 DSC01549

 

التعليقات مغلقة.