ميركل تتمسك بموقفها المرحب باللاجئين رغم الانتقادات

148

0,,18784009_303,00رغم الضغوط التي تتعرض لها المستشارة أنغيلا ميركل، فإنها لا تزال متمسكة بموقفها المرحب باللاجئين في بلادها. ميركل جددت تمسكها بسياستها المتعلقة باللجوء رغم الانتقادات ورغم تراجع شعبيتها وشعبية حزبها في استطلاعات الرأي.

جددت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل تمسكها بسياستها المتعلقة باللجوء رغم الانتقادات المتزايدة لهذه السياسة حتى من داخل تحالف ميركل المسيحي الديمقراطي. وقالت ميركل خلال كلمتها مساء اليوم الأربعاء (14 تشرين الأول/ أكتوبر 2015) أمام مؤتمر عن مستقبل الروابط المحلية للحزب الديمقراطي المسيحي في برلين وبراندنبورغ وسكسونيا وسكسونيا آنهالت وتورينغن، إن “الحق في اللجوء والحماية من الحرب الأهلية والاضطهاد هو حق مكفول لكل إنسان بصورة مبدئية”.

وأضافت المستشارة التي تتعرض لانتقادات شديدة في الآونة الأخيرة بسبب سياسة “فتح الأبواب” أمام اللاجئين “أن من لديهم الفرصة في البقاء يجب أن تتاح لهم فرصة البقاء في ألمانيا، وفي الوقت نفسه يجب إعادة هؤلاء الذين لا يمكن إبقاؤهم، إلى أوطانهم”.

وقد تراجعت شعبية ميركل بين الألمان بسبب هذا الموقف، كما انعكس ذلك على التحالف المسيحي الذي تقوده. فقد تراجعت شعبية هذا التحالف إلى أدنى مستوى له في أحدث استطلاعات الرأي منذ الانتخابات البرلمانية التي جرت في أيلول/سبتمبر عام 2013.

وحصل التحالف، الذي يضم الحزب الديمقراطي المسيحي بزعامة ميركل والحزب المسيحي الاجتماعي البافاري، على نسبة 38% في الاستطلاع الذي نشرته صحيفة “بيلد” الألمانية اليوم الأربعاء، بتراجع نسبته 1% عن استطلاع الأسبوع الماضي.

وقال رئيس معهد “إنسا” لقياس مؤشرات الرأي الذي أجرى الاستطلاع، هيرمان بونكرت، في تصريحات للصحيفة: “المستشارة تفقد الثقة بسبب سياسة اللجوء التي تنتهجها. فقدان الثقة في المستشارة يضعف التحالف المسيحي”. يذكر أن التحالف المسيحي حصل في الانتخابات البرلمانية الأخيرة على نسبة 41.5% من أصوات الناخبين.

D.W

التعليقات مغلقة.