السلطات الإيرانية تعدم ستة مواطنين كرد

26

350x200_uploads,2015,03,04,54f6f88ce6856أعدمت السلطات الإيرانية، فجر اليوم الأربعاء، ستة مواطنين كورد ، بتهمة الدعاية ضد النظام والافساد في الأرض ومحاربة الله ، والاتصال بجماعات سلفية ، بحسب السلطات الايرانية .

وحسب وكالة تابعة لنشطاء ايرانيين في مجال حقوق الإنسان ، فإن ” (حامد احمدي 33 عاما وجهانغير وجمشيد دهقاني وهما شقيقان 28 و29 عاما وكمال مولايي 30 عاما وصديق محمدي 28 عاما وهادي حسيني 31 عاما)، أُعدموا شنقًا في الرابعة من فجر اليوم بالتوقيت المحلي”. ووفقًا لنبأ وكالة “هرانا” للأنباء ” علم أهالي المتهمين بنبأ إعدامهم من مسؤولي السجن، عقب خروج سيارتي إسعاف منه صباح اليوم ” ، مشيرين إلى أنهم ينتظرون استلام جثامين أبنائهم .

والضحايا الستة مسجونون منذ خمس سنوات دون الحصول على حق الدفاع عن النفس ، كما فشلت نداءات وجهود عديدة لوقف تنفيذ حكم الإعدام بحق المواطنين الكرد الستة .

وكانت العديد من منظمات حقوق الإنسان في إيران وخارجها أطلقت مبادرات مختلفة من أجل وقف حكم الإعدام، عقب تصريح السلطات بأن المتهمين نُقلوا إلى زنازين انفرادية ، وأنهم سيلتقون أسرهم للمرة الأخيرة، فيما بدأ أقارب المتهمين الليلة الماضية اعتصامًا أمام سجن رجائي شهر. كما أعلن سبعون معتقلًا في السجن نفسه أنهم بدأوا إضراباً عن الطعام من أجل وقف تنفيذ حكم الإعدام ، لكن من دون جدوى .

في هذه الاثناء ، انتقدت جماعة ايرانية معارضة في الخارج ، تقاعس امريكا والاتحاد الاوربي تجاه واقع حقوق الإنسان الكارثي في ايران خاصة وتيرة الاعدامات المتزايدة .

وقالت أمانة المجلس الوطني للمقاومة الايرانية ومقرها باريس ، في

بيان الاربعاء ، ان ” مواصلة السياسة المخجلة المعتمدة على استرضاء هذا النظام لا تشجع الفاشية الدينية الحاكمة في ايران على التمادي في انتهاك حقوق الإنسان بشكل وحشي وممنهج فحسب، وانما تشجعها على تصدير الارهاب والتطرف ومواصلة مشاريعها النووية ”.

وكالات

التعليقات مغلقة.