كلاسيكيات كأس العالم .. هولندا والأرجنتين .. من كمبس لبيركامب

24

جاءت المواجهة الأولى بين هولندا والأرجنتين في كأس العالم 1974 والتي شهدت ثالث تأهل هولندي للمونديال والتأهل الأول لنهائي البطولة.mb7502014_7_8_13_35

وكان نظام البطولة يقضي بتأهل أول وثاني المجموعات الأربع لمجموعتين وحلت هولندا والأرجنتين والبرازيل وألمانيا الشرقية في المجموعة الأولى.

وسحق الجيل الذهبي لهولندا بقيادة يوهان كرويف المنتخب الأرجنتيني بأربعة أهداف وقع كرويف أفضل لاعبي أوروبا وقتها على ثنائية افتتحتها وأنهتها في الدقيقتين 11 و90، بالإضافة لهدف من رود كرول مدرب منتخب مصر والزمالك السابق في الدقيقة 25 وأخيراً الهدف الرابع لجوني ريب “ق 73”.

نهائي 78

كانت المواجهة الأشهر بين المنتخبين وجاءت في نهائي كأس العالم الذي استضافته الأرجنتين على أرضها وقت كانت هولندا وصيفة العالم تلعب بدون يوهان كرويف.

وأقيمت المباراة بملعب المونيمنتال الشهير في بيونيس أيريس يوم 25 يونيو 1978 تحت إدارة الحكم الإيطالي سيرجيو جونيلا.

وتقدمت الأرجنتين بهدف من ماريو كمبس بعد سلسلة من الأهداف الضائعة من كلا المنتخبين وسجل كمبس الهدف بتصويبة أرضية من داخل منطقة الجزاء بعد 37 دقيقة بعد أن دخل من وسط اثنين مدافعين.

وقبل النهاية بثمانية دقائق تعادلت هولندا لتقود النهائي برأسية من ديك نانيجا، لكن الوضع انقلب في الوقت الإضافي بهدف ثاني من دانيل بيرتوني بعد تجاوز صعب لحارس المرمى وسط تداخل ثنائي من دفاع الطواحين، وفي النهاية جاء هدف الحسم لكمبس في الوقت الإضافي الثاني قبل النهاية بست دقائق.

موقعة بيركامب

جاءت مواجهة 4 يوليو 98 بملعب فالديروم معقل نادي أوليمبيك مارسيليا لتحدد خصم البرازيل في نصف النهائي، وتقدمت الطواحين بعد 12 دقيقة بهدف لباتريك كلويفرت برأسية، قبل أن يتعادل التانجو عن طريق كلاوديو لوبيز بعد 16 دقيقة.

وشهدت المواجهة الحاسمة تعرض أريل أورتيجا نجم الأرجنتين للطرد قبل النهاية بأربع دقائق بسبب أن الحكم رأى أنه تعمد الوقوع بعد اصطدام مع ياب ستام رغم ثبوت سقوطه بعد التحام المدافع المقبل لمانشستر يونايتد.

وبعد 3 دقائق وصلت كرة من خلف دفاعات التانجو من فرانك دي بوير للمهاجم دينيس بيركامب الذي راوغ روبيرتو أيالا ووضعها في الشباك محرزاً هدف قتل الأرجنتين، وهي طريقة سجل بها فريق المدرب جوس هيدنيك المدرب المقبل للطواحين بعد كأس العالم أكثر من مرة خلال البطولة.

0-0 في 2006

كانت المواجهة الأخيرة بين المنتخبين في ختام دور المجموعات لكأس العالم 2006 وكانا قد ضمنا التأهل لدور الستة عشر.

وحسم التعادل السلبي بدون أهداف أضعف مواجهة تاريخياً بين هولندا والأرجنتين لتتصدر الأرجنتين المجموعة الثالثة قبل أن تتجاوز المكسيك في ثمن النهائي وتخسر من ألمانيا في ربع النهائي.

أما هولندا فودعت البطولة في الدور التالي أمام البرتغال بهدف نظيف من توقيع مانيش.

التعليقات مغلقة.