جميل بايك: لم نستخدم سوى عُشر قوتنا حتى الآن

25

baik-5-10-2015-bbأعلن الرئيس المشترك لمنظومة المجتمع الكردستاني (KCK)، جميل بايك، إن قرار الحرب اتخذته الدولة التركية في اجتماع لهيئة الأمن القومي بتاريخ 30 تشرين الأول من عام 2014، شارك فيه ممثلون عن الاستخبارات وهيئة الأركان التركية.

وقال بايك في الحلقة الثانية من حوار مفصل: إن نتائج هذه الحرب مرتبطة بسياسة الدولة التركية، لأننا نقوم بممارسة الدفاع الذاتي، منذ 24 تموز الماضي حتى الآن، يصعّد الجيش التركي هجماته وغاراته على شعبنا وقواتنا، وفي المقابل، استهدفت قواتنا القوات الخاصة للشرطة التركية التي تقوم بهذه الهجمات. ويمكن القول إن طلب الدولة التركية من الكرد ترك السلاح والاستسلام يعني أن هذه الحرب ستتصاعد أكثر، لأننا لا يمكن أن نقبل بأمر كهذا، علماً بأن قواتنا لم تستخدم حتى الآن سوى عُشر قوتها، وإذا ما قامت الدولة التركية بالهجوم على المدنيين الكرد، فإن إطار هذه الحرب لن يقتصر على كردستان فحسب، بل سيتوسع في تركيا أيضاً.

واوضح بايك ان من شأن حل القضية الكردية بالطرق الديمقراطية أن يكون ذا تأثير إيجابي على حل القضايا الموجودة في المنطقة، وكان هناك إمكانية لتحقيق ذلك. إنّنا أكدنا أكثر من مرة أن حكومة حزب العدالة والتنمية تضع بسياساتها هذه تركيا في معمعة الحرب الجارية في المنطقة.

وأشار إلى ان الدولة التركية في طليعة المسؤولين عن تعمق الأزمة في سوريا وانسداد أفق الحل فيها، فهي قدمت الدعم لكل من داعش وجبهة النصرة، وقامت عن طريقهما بتصعيد ممارسة السياسة بالحرب في الشرق الأوسط، وكان هدفها التأثير في الوضع السياسي في سوريا، وأن تتحول إلى قوة مهيمنة في المنطقة. مما لا شك فيه أن الحرب الجارية بيننا وبين تركيا تقوّي من أرضية الحرب في المنطقة، بدلاً من ترجيح سياسة الحل الديمقراطي.

 

خندان

التعليقات مغلقة.