مصدر مسؤول: قدوم فصل الشتاء وافتتاح المدارس من أهم أسباب الحركة في معبر سيمالكا

164

سيمالكا1

خاص – Buyerpress

أكّد مصدر مسؤول في معبر سيمالكا الحدودي مع اقليم كردستان إن مسألة الهجرة هي أحد أهم الأسباب التي تجعل المعبر نشطاً هذه الفترة, وأنهم بدورهم وضعوا نظاماً لأجل الحالات الانسانية وحالات أخرى كالقادمين من روجآفا حاملين معهم إقامات وفورمات, وقد يكون سبب مجيئهم الى روجآفا لحالات العزاء أو المرض أو المصابين, وقد تكون بغرض زيارة الأهل أيضاً كما أوضح المصدر.

وأضاف:” حركة الذهاب والاياب في روجافا مقبولة, فالخروج هو على الأغلب حالات زيارة وإقامات عراقية وأمراض وحالات انسانية ويبلغ وسطيا حوالي 150 شخص مع الأطفال دون التجار والوفود والمنظمات والصحافيين والأحزاب, وبذلك يصبح عدد الأشخاص حوالي 150 الى 300 , أما الدخول إلى روجآفا فيبلغ أيضاً حوالي 300 شخص وما فوق”.

وتابع المصدر :” طبعا قبل ثلاثة أشهر لم يكن العدد كذلك, بل كان حوالي 100 – 125 والسبب هو قدوم فصل الشتاء, وأغلبهم لهم أطفال وربما لم يضمنوا ويحصلوا على خيم, ولهم منازل في روجآفا, والسبب الآخر هو افتتاح المدارس, ويريدون استكمال دراستهم لأن الدراسة في الاقليم بحاجة الى امكانيات, وكما تعلمون فأن وضع روجآفا وفي معظم المقاطعات آمن وتستطيع الذهاب الى المدارس, أما السبب الثالث وهو الأهم فأن طريق كوباني افتتح ومقاطعة تل أبيض نظفت من داعش, وتستطيع الذهاب والعودة من كوباني بكل أريحية”.

وأوضح المصدر أن معظم العائدين هم من مدينة من كوباني, هم يعودون الى منازلهم, وكانت هناك أيام مخصصة لأهل كوباني, الذين تركوا بيوتهم وقراهم وأملاكهم أثناء الحرب:” لكن في الفترة الأخيرة جعلنا في الاسبوع يوم مخصصا لهم, وطبعاً كان ذلك يتمّ بالتنسيق مع الطرف الآخر من الحدود والذين وصلوا بدورهم لقناعة أن هؤلاء هربوا من الحرب”.

واختتم المصدر المسؤول حديثه بالقول:” توجد هذه الأيام حالات لم شمل, وهذه تصل يوميا من 15 الى 20 شخص, كما أن باب سيمالكا مفتوح لكل شخص يريد زيارة روجآفا. وبالنسبة للمطلوبين لواجب الدفاع الذاتي والمحدد بـ 18 – 30 سنة فنحن لا نتدخّل بهذ الأمر, هم يمرّون من المعبر بشكل نظامي, وحين يرغبون بالسفر لخارج روجافا يجب أن يحصلوا على إذن من وزارة الدفاع أنه لا مانع من سفر هؤلاء لديها, وهناك الكثير من الحالات المرضية والدراسة وعوائل الشهداء والمعفين من الخدمة والأشخاص الوحيدين, وهؤلاء أيضاً نقدّم لهم التسهيلات الممكنة”.

التعليقات مغلقة.