دراسة جديدة لتحديد سعر الأمبيرات في المقاطعة

39

7-9-2015-rimelan-dirasa-640x330وضعت هيئة الطاقة دراسة موسّعة من قبل مختصين بمجال الكهرباء تلبية لطلب من هيئة البلديات المحلية لتحديد سعر الأمبير بمقاطعة الجزيرة، حيث تمّ رفع الدراسة واستناداً لها حُدد سعر الأمبير الواحد بين 800 -850 ل.س.

وهدفت الدراسة توحيد سعر الأمبير بواسطة مجموعات التوليد المحلية والمركّبة في أحياء وشوارع مقاطعة الجزيرة، والعائدة للقطاع الخاص والأهالي.

وقال أكرم سليمان رئيس قسم الكهرباء بهيئة الطاقة: ” رُفع إلينا كتاب من هيئة البلديات طلبوا فيه مساعدة اختصاصين لتحديد سعر الأمبير بشكل يخدم المواطنين ويحقق لهم العدالة، وبذلك قمنا بالدراسة وقدّمناها لهيئة البلديات التي تٌعنى بالمولدات الصغيرة ما دون 5 ميغا واط ، وأما هيئة الطاقة تتكفل بالمجموعات الكبيرة “.

وذكر سليمان بأن مشكلة الكهرباء بمقاطعة الجزيرة من المشكلات البنية التحتية العويصة التي بذلت الإدارة الذاتية جهوداً حثيثة لحلها من جلب مولدات ذو استطاعات صغيرة ومتوسطة إلى صيانة العنفات القديمة وإعادة تشغيل ما تمّ إصلاحه، بالإضافة إلى تنفيذ مشاريع مجموعات توليد كبيرة تقارب 5 ميغا واط كما في مدينتي درباسية وعامودا بمبالغ طائلة تقارب 600 مليون لكل منها.

واعتمدت الدراسة على الموصفات التالية للمولدات ” 3\1ph-50Hz-220\380V”  وبوحدة قياس مباعة هي الأمبير كالتالي:

•بالنسبة للمولدات التي تعمل على الديزل واستطاعة المولّدة الكهربائية تصل حتى 100 KvA

فأن قيمة الأمبير الواحد يجب ألا تتجاوز 850) ليرة سورية كقيمة عظمى في الشهر الواحد، وذلك لمدة تشغيل ( 8 ) ثمانية ساعات يومياً.

•بالنسبة للمولّدات التي تعمل على الديزل واستطاعة المولدة الكهربائية تتراوح بين 120kVA وحتى 280kvAفأن قيمة الأمبير الواحد يجب ألا تتجاوز (800) ليرة سورية كقيمة عظمى في الشهر الواحد، وذلك لمدة تشغيل (8) ثمانية ساعات يومياً.

•بالنسبة للمولدات التي تعمل على الديزل واستطاعة المولدة الكهربائية أكبر من 280kvA فأن قيمة الأمبير الواحد يجب ألا تتجاوز (700) ليرة سورية كقيمة عظمى في الشهر الواحد, وذلك لمدة تشغيل (8) ثمانية ساعات يومياً.

•على المتعّهد تعويض عدد ساعات التغذية من الشبكة الكهربائية في نفس اليوم أو في وقت لاحق يتفق عليه, حيث أن قيمة الأمبير الواحد خلال شهر ولساعة واحدة مئة ليرة سورية.

ومن جهته وضّح سليمان أنّه عند توليد الطاقة الكهربائية بواسطة مجموعات توليد ذات استطاعة صغيرة نسبياً~75KvA  فأن الربح الناتج يكون صغيراً، وكلما كبر استطاعة مجموعة التوليد فأن استهلاك المازوت لا يكون خطياً مع استطاعة المولدة لذلك في المولدات ذات الاستطاعة الأكبر فأن تكلفة الأمبير الواحد تنخفض تدريجياً.

لذا فأن المشاريع المنفذة من قبل هيئة الطاقة مثل مشروعي مدينتي عامودا والدرباسية فإن سعر الأمبير لا يتجاوز400 ل.س، أما سعر الأمبير للمولّدات ذو استطاعات صغيرة ومتوسطة فأنه تمّ اتخاذ القرار من هيئة البلديات وفق الدراسة بـــ 800 – 850 للأمبير.

 

ROJAVA

 

التعليقات مغلقة.