استمراراً للاسبوع الثقافيّ..مجيد يحاضر في ” مكانة المرأة في الديانات السماويّة”

27

تضمنت فعاليات الأسبوع الثقافي “تضامنا مع مدينة الحسكة” في يومها الرابع محاضرةً ألقاها الأستاذ “فيصل مجيد” بعنوان “مكانة المرأة في الديانات السماوية”  – وذلك في مكتب اتحاد الكتاب الكرد بالقامشلي- تناول فيها وضع المرأة ما قبل الديانات السماويّة ووضعها في ظلّ هذه الديانات؛ اليهوديّة والمسيحيّة والإسلاميّة، حيث ركّز المحاضر على عدّة نقاط منها:

– قيام الوالد ببيع ابنته وشرائها من قبل الزوج.

– إجبار الأهل المرأة على الزواج ممن يشاؤون.

– لبس الحجاب الذي امتد على عدة عصور.

– أحبوا نسائكم كما تحبوا الكنيسة.

كما تطرق “مجيد”إلى وضع المرأة وعبوديتها في بلاد الهند وفارس وسوء معاملتها على مرّ العصرين، وعلى التشريعات التي كانت تصدر لتقييدها.

وحظيت المحاضرة ببعضٍ المداخلات منها؛ مداخلة الدكتور “كسرى حرسان” والذي رأى بأنّ المحاضر ركّز على قشور الموضوع ولم يدخل في لبّه حيث لم يتحدث عن دور المرأة في المجتمعات مثل “زليخة” و”شجرة الدُّر”.

و أغنى الأستاذ “حنّا حنّا” المحاضرة بشرح عن حقبة الديانة المسيحية ودور المرأة فيها, كما كان للأستاذ فارس عثمان مداخلة أخرى.

ولوحظ غياب العنصر النسائي وممثلي المرأة في المحاضرة التي كانت عن دور المرأة في الديانات السماوية.

وفي هذا السياق قال المحاضر “فيصل مجيد”  لموقع صحيفة Bûyerpress”” أنه ركز في المحاضرة على الديانات السماويّة الثلاث ” المسيحيّة- الإسلاميّة- اليهوديّة” أكثر من الديانات والتّشريعات التي سبقت هذه الديانات. ورأى أن المرأة لم تحظى بكامل حقّها في هذه المحاضرة لأنه لم يكن هناك مجال للتوسع أكثر؛ من حيث الزمان والمكان حسب قوله.

وأبدى “مجيد” استغرابه من تدنّي نسبة حضور المرأة في هذه المحاضرة, ورجّحها لأسباب يجهلها هو أيضاً.

 

IMG_0398 IMG_0385 IMG_0382 IMG_0372

 

التعليقات مغلقة.