فعاليات الأسبوع الثقافي “تضامنا مع مدينة الحسكة”  في يومها الثالث..

21

تضمن اليوم الثالث لفعاليات الأسبوع الثقافي” تضامنا مع مدينة الحسكة”  أمسية قصصية  في مقر اتحاد الكتاب الكرد – سوريا وبحضور لفيف من المثقفين الكرد والمعنيين بالشأن الثقافيّ.

بدأت الفعاليات بالوقوف دقيقة صمت على أرواح  الشهداء ومن ثم رحب الكاتب فواز أوسي بالحضور وبعدها قرأ لمحة عن تاريخ القصة الكردية , مشيراً إلى  أنّ الكاتب فؤاد تمو أول من كتب القصة الكرديّة؛ وكانت قصته التي حملت عنوان ” Çîrok ” في6/6/1913المنشورة في  مجلة روجا كورد ثم  كانت قراءة المشاركين في الأمسية القصصية , البداية كانت مع القاصة كاجيا عثمان حيث دارت تفاصيل قصتها حول شخصية أم  فقدت زوجها ومن ثم ابنها بسبب الحروب الدائرة في المنطقة  حيث كان الزوج مقاتلاً ضمن القوات الكردية فاستشهد ليلحق الطفل بأبيه إثر انفجار قنبلة في الحديقة حيث كان يلعب مع أقرانه.

و بعدها القاص عدنان مسور, البطلة كانت فتاة ريفية طمحت إلى  أن تصبح دكتورة أو مهندسة لتخدم وطنها وأهلها فيخونها القدر في تحقيق أحلامها فكان تخلف وجهل عائلتها، بالإضافة إلى صعوبة الظروف عائقاً أمام وصولها لمبتغاها.

تلاه مشاركة القاص أحمد عجة – حيث حملت القصص عنوانين مختلفة تطرق فيها الكتاب إلى واقع الشّعب الكردي- فأحداث قصته كان يدور عن الشجاعة  رسمها في شخصية الشاب الكرديّ الذي تمثل لنصائح جدته الذي أرادته شجاعاً متحدياً ظلمة الليل.

 

IMG_0337 IMG_0321 IMG_0315 IMG_0313 IMG_0350

 

 

التعليقات مغلقة.