دمرتاش: يجب أن يرفع حزب العمال الكردستاني أصبعه فورا عن الزناد ويعلن التزامه بوقف إطلاق النار

24

زعيم حزب تركي مؤيد للأكراد يدعو إلى خطوات لوقف العنفدعا صلاح الدين دمرتاش زعيم حزب الشعوب الديمقراطية في تركيا يوم السبت حزب العمال الكردستاني إلى “رفع اصبعه عن الزناد” وحث الحكومة على بدء محادثات لوقف تصاعد العنف.

وأعلن حزب العمال الكردستاني في منتصف يوليو تصعيد هجماته بسبب ما يصفها بأنها انتهاكات تقوم بها القوات التركية لاتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه عام 2013. وتفاقم العنف عندما بدأت تركيا حملة جوية ضد معسكرات حزب العمال الكردستاني في شمال العراق يوم 24 يوليو تموز.

وقال دمرتاش “ندعو الجانبين اليوم: يجب أن يرفع حزب العمال الكردستاني أصبعه فورا عن الزناد ويعلن التزامه بوقف إطلاق النار.”

وأضاف دمرتاش قائلا في حديثه للصحفيين في مدينة وان بعد يوم من مقتل ستة أشخاص في اشتباكات بين قوات الأمن ومقاتلين في منطقة جنوب شرق تركيا التي يغلب على سكانها الكرد أن على الحكومة أن توقف العمليات الأمنية وان تعلن استئناف عملية السلام التي بدأت مع عبد الله أوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني عام 2012 .

كان حزب الشعوب الديمقراطية قد فاز بنسبة 13 في المئة من الأصوات في انتخابات جرت في السابع من يونيو حزيران والتي لم تتمخض بعد عن تشكيل حكومة ائتلافية. وقال دمرتاش إنه يزور أوجلان بصفة منتظمة في سجن جزيرة إمرالي الى الجنوب من اسطنبول.

وقال يالجين اكدوجان نائب رئيس الوزراء التركي إن الدولة تواصل مباحثاتها مع أوجلان لكن حزب الشعوب الديمقراطية لم يعد بمقدوره زيارته لأنه “خذل” العملية.

وقال في تصريحات لصحيفة ميليت نشرت يوم السبت إن التصريحات التكتيكية لحزب العمال الكردستاني بشأن وقف العنف غير مقبولة.

وأضاف “إن انسحابهم من تركيا والوقف التام للأنشطة بات ضرورة الآن”

وقال دمرتاش في تصريحات موجهة لرئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو “قد يتشكل ائتلاف وقد لا يتشكل لكن السلام مهم. يا أيها السيد داود أوغلو لا نطلب هذا منك.. فأنت ملزم به.”

 

رويترز

 

التعليقات مغلقة.