كيف تتعرّف على أسئلة الامتحان….!؟

43

بدون عنوان.jpgs

لن يصعب عليك أيّ امتحان بعد اليوم، إذ هناك طرق تساعدك على التحضير لأسئلة الاختبار الذي ستضعه مُعلمتك.

فقد كشف الخبير الأكاديمي، دايف إليس، الستار عن 7 أسرار لتوّقع أسئلة الامتحان:

اسأل عن طبيعة الامتحان: اسأل عن الامتحان منذ بداية الفصل الدراسي، وعن طبيعة الأسئلة التي عليك توقعها. ففي بداية العام الدراسي تكون المعلمات أكثر تعاوناً؛ نظراً لأن الامتحان في نهاية العام، وغالبية الطلبة لن يكونوا متيقظين لملاحظات بداية العام. كن أنت السبّاق، وسجّل كل الملاحظات والمواضيع التي ركزت عليها معلمتك؛ كي تكون مستعدا.

ضع نفسك مكان المعلم: تخيل أنك أنت المعلم، ماذا كنت ستسأل في الامتحان؟ لهذا النشاط يمكنك أيضاً الاستعانة بزملائك في الصف، وسؤالهم عمّا كُانوا سيسألون لو كُانوا هم المعلم. فبهذه الطريقة سيكون لديك عدد من الأسئلة من عدة طلاب، الأمر الذي يُرجح أكثر أن يطرح الأستاذ أسئلة مشابهة.

اطلع على أسئلة الكتاب: قم بدراسة الأسئلة الموجودة في نهاية كل فصل بالكتاب، ففي الغالب يقوم المعلم بإعادة صياغة هذه الأسئلة، وطرحها بطريقة غير مباشرة في الامتحان.

كن متيقظا أثناء الحصة: أبقي ذهنك متنبهاً لأي موضوع، وركز على الأسئلة التي يكررها المعلم، أو يشير إلى أهميتها. فعادةً المعلم يقوم بالتنبيه على الأسئلة ذات الأهمية طوال العام.

احتفظ بالامتحانات: قم بالاحتفاظ بأوراق العمل، الامتحانات القصيرة، أو امتحانات السنة الفائتة. فبعض المعلمين يستخدمون الامتحانات القديمة، أو يُعيدون صياغتها. كما أن الامتحانات القصيرة بالغة الأهمية، فهي عبارة عن عناوين رئيسة للامتحان النهائي.

اتبع توقعاتك: قم باستخدام الأسئلة التي جمعتها من خلال النقاط السابقة، وراجعها بجدية وتركيز.

تذكر المواضيع الأبرز: تنبه للمواضيع التي يضع عليها معلمك ملاحظة «الامتحان سيتضمن هذا الموضوع».

 

التعليقات مغلقة.