جيولوجية كردية .. !!

74

2 copyما إن يأتي فصل الربيع حتى ينشغل بعض الأهالي في القرى في غرب كردستان بالبحث في البيادر والسهول المحيطة بها عن الكمأة, وتسمّى في الكرديّة بالـ ((Dombelan.

وهي مادة غذائية تشبه في شكلها الخارجي مادة البطاطا، وتطبخ بطريقة القلي بالزيت, وقديماً كانت تطبخ بالسمن البلدي، واللافت في هذه السنة هو تواجدها بكثرة في مناطق لم تكن تظهر فيها سابقاً، ربما لهطول كميات كبيرة من الأمطار في هذا العام، ويذكر بعض الخبراء في استخراج هذه المادة أمثال السيد بهاء الدين وهو من أهالي قرية ” Tokil” في منطقة آليان أنها تنمو عندما تحدث عملية الرعد والبرق فعند حدوث هذه العملية تتغذى الطبقة السطحية من الأرض بمادة الآزوت والتي تكون السبب في نمو الـكمأة على حد تعبيره، كما يفتخر بأنه حطم الرقم القياسي في القرية باستخراجه واحدة تزن 900 غرام.

والجدير بالذكر أن  المادة توجد في الطبقة السطحية من الأرض بعمق لا يزيد عن 20 سم فقط وتُحدث في المكان الذي تتواجد فيه تشققاً على شكل إشارة الزائد مع انتفاخ بسيط في التربة.

وطريقة استخراجها لا تلزم سوى قطعة حديدية وتسمى بـ ( Adûde) لحفر التربة، ويقول بهاء الدين أن اسمها بالكردية (Dûv Beran ) لأنها بعد طبخها تشبه لية الكبش وكذلك طعمها ومذاقها، إلا أن الناس يسمونها (Dombelan) اختصاراً.

 

نشر في صحيفة Bûyerpress في العدد 18 بتاريخ 1/5/2018

التعليقات مغلقة.