مسؤول كردي: تنظيم “داعش” يواصل تصفية مسلحيه الكرد

31

تنزيليحاول تنظيم داعش التخلص من مسلحيه الكرد حيث باتوا يواجهون مصيرا مجهولا، خصوصا بعد مواصلة التنظيم لعملياته المنظمة في تصفيتهم، سواء عن طريق الإعدامات الجماعية التي ينفذها في صفوفهم بين حين وآخر أو بزجهم في الجبهات الأمامية لقتال قوات البيشمركة.

وقال مريوان نقشبندي، المسؤول في وزارة الأوقاف في حكومة إقليم كردستان : «يواصل تنظيم داعش التشكيك في مسلحيه الكرد منذ فترة، وأعدم أكثر من 25 مسلحا منهم رميا بالرصاص في مراحل مختلفة ومناطق كثيرة حتى الآن بتهمة التجسس لصالح التحالف الدولي وطائراته، أو لصالح قوات البيشمركة والمؤسسات الأمنية في الإقليم».

وكشف نقشبندي عن أن «أعداد المسلحين الكرد في صفوف (داعش) انخفضت كثيرًا، فلم يبقَ من 500 مسلح كردي من الذين انضموا إلى التنظيم من إقليم كردستان خلال العامين الماضيين سوى مائة مسلح». وتابع: «قتل أكثر 250 مسلحا كرديا داعشيا خلال الأشهر الماضية من قبل التنظيم وفي الغارات التي يتعرض لها مواقعه في الموصل، والمعارك مع قوات البيشمركة».

وأضاف نقشبندي فإن من «تبقوا من الدواعش الكرد يريدون الهرب، لكن لا يمكنهم فعل ذلك لأن التنظيم دفع بهم إلى قتل أسرى البيشمركة و(الحشد الشعبي) لتتلطخ أياديهم بالدماء وصورهم وهم يفعلون ذلك لكي لا يستطيعوا التراجع والهرب من صفوفه».

وأشار نقشبندي، أن المسلحين الكرد في «داعش» يواجهون مشكلات كبيرة في علاقاتهم مع المسلحين الآخرين، وهم لا يملكون أي مواقع مهمة داخل التنظيم وليس لهم أي ثقل، فمثلا هناك صراع بين المسلحين العرب العراقيين والكرد في قضاء حويجة (جنوب كركوك) الذي يسيطر عليه «داعش»، فالمسلحون العرب طلبوا عدة مرات من قيادة التنظيم إبعاد الكرد في ذلك القضاء»، مشيرا إلى أن أكثر المسلحين الكرد الذين لم يظهروا حتى الآن في الأشرطة المصورة للتنظيم، يحاولون الهرب والبعض منهم يختبئون في سوريا وانتقل عدد آخر منهم بحسب المعلومات المتوفرة لدينا إلى بلدان المغرب العربي وشمال أفريقيا، خصوصا إلى ليبيا».

وكان قد بدأ التنظيم خلال الآونة الأخيرة، وعلى صفحات تابعة له في مواقع التواصل الاجتماعي، بنشر أشرطة مصورة يظهر فيها مسلحوه الكرد وهم يلقون خطبا باللغة الكردية يهاجمون فيها قوات البيشمركة وإقليم كردستان، وينفذون عمليات إعدام في عدد من أسرى البيشمركة لدى التنظيم، وفي المقابل تشير المعلومات إلى أن الكرد المنضمين لـ«داعش» أصبحوا مهمشين بصورة كاملة.

الشرق الأوسط

 

التعليقات مغلقة.