الدولار فوق 290 ليرة في سورية

28

852221_0واصل الدولار الأميركي ارتفاعه فوق مستوى 290 ليرة في السوق السوداء في سورية، مع تباين واضح في الأسعار المتداولة في الأوساط التجارية حيث وصلت حتى 298  ليرة.

ووفق صحيفة “الوطن” المحلية الموالية للنظام فقد اعتمدت جمعية الصاغة في دمشق سعر 280 ليرة في تسعير الذهب كسعر وسطي بعد ارتفاع الدولار فوق 290 ليرة في السوق السوداء.

ومن جهته عقد مصرف سورية المركزي يوم الآحد اجتماعاً مع المصارف المرخصة لمناقش تعديل قرار لجنة إدارة المصرف المركزي المتضمن السماح للمصارف المرخصة بالتمويل المسبق للبضائع المنوي استيرادها، حيث تشمل الآلية الجديدة قيام المصارف المرخص لها التعامل بالقطع الأجنبي ببيع القطع الأجنبي للمستورد لقاء قبض القيمة المعادلة بالليرة السورية.

وفيما يخص أسعار المعدن الثمين في السوق المحلية، واصل الذهب صعوده مدفوعاً بارتفاع الدولار في السوق المحلية، حيث سجل غرام الـ21 قيراطاً يوم الأحد سعر 9650 ليرة، مسعراً على دولار بـ280 ليرة سورية.

وقد أوضح رئيس جمعية الصاغة بدمشق غسان جزماتي أن سعر الذهب محلياً سوف يتم رفعه بالتوازي مع استمرار صعود الدولار في السوق السوداء، وذلك لمنع التهريب إلى دول الجوار، بحيث يتم تسعير الذهب بما يقارب الأسعار في دول الجوار على حد قوله.

وتتهم حكومة النظام وحاكم مصرف سورية المركزي بعض صفحات التواصل الاجتماعي “فيسبوك” التي تهتم بتسجيل ومراقبة أسعار العملات بالتحريض والتلاعب بسعر الصرف، مما يؤدي إلى رفع غير منطقي لسعر الصرف.

السورية نت

التعليقات مغلقة.