باحث:الكرد سيحدوون مصير تركيا

24

ocalan-1-4-2015-bbنشرت منظمة ” nationalinterest.org” تقريرا اكدت فيه ان الكرد يمكنهم ان يكونوا اكثر اهمية من أي وقت مضى في تأمين مستقبل ديمقراطي في تركيا.

وأشارت المنظمة في تقريرها الذي أعده الباحث والمختص بالشأن التركي “Kemal Kirisci” أنه في يوم السابع من شهر حزيران المقبل من العام الحالي 2015 ستجري تركيا الانتخابات العامة الرابعة والعشرين لتحديد عضوية 550 عضوا جديدا في البرلمان.

وقال الباحث أنه “مع اقتراب موعد الانتخابات فأن السياسة التركية تغلي وباتت أكثر سخونة”.

وأضاف” ومن التطورات التي قد أضافت الزيت على النار هو القرار الأخير لأكبر حزب سياسي كردي في تركيا، حزب الديمقراطية الشعبي (HDP) لخوض الانتخابات -كحزب واحد- للمرة الأولى. حيث يركز برنامج حزب الديمقراطية الشعبي (HDP)  على حقوق القومية الكردية  في البرلمان التركي، والذي نجح في عام 2014 بزعامة  صلاح الدين دميرتاش، بالفوز بما يقرب من 10 في المئة من الأصوات الوطنية في الانتخابات الرئاسية  2014 في بلد يشهد أعلى العتبات الانتخابية في العالم”.

ويرجح الباحث أن ” يتمكن الكرد كمرشحين مستقلين أو ضمن الأحزاب الكبرى من الحصول على 30 إلى 35 مقعدا في البرلمان التركي المقبل “،مضيفا أن” قرار دخول حزب (HDP) بشكل موحد في الانتخابات المقبلة يزيد من الثقة مع الجمهور الكردي والتكتيك السياسي حيث ان هذا القرار يعد قرارا تاريخيا ويجلب آثار ضخمة للديمقراطية والسياسة التركية”.

خندان

التعليقات مغلقة.