أسعار النفط ترتفع بعد بدء “عاصفة الحزم”

54

oil_0ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 3.5 بالمئة بعد بدء العمليات العسكرية التي تقودها خمس دول خليجية ضد الحوثيين في اليمن، والتي أطلقت عليها اسم “عاصفة الحزم”.

وبدأت العملية بالضربات الجوية الأولى التي وجهتها الطائرات السعودية، لمعاقل الحوثيين حسبما أعلن سفيرها في واشنطن عادل الجبير، في الساعة 12 بتوقيت الرياض (21:00 مساء الأربعاء بتوقيت جرينتش).

وبحلول الساعة 6.53 (تغ) ارتفعت العقود الآجلة لخام النفط الأمريكي تسليم منتصف مايو/ آيار بنسبة 3.9 بالمئة لتصل إلى 51.13 دولاراً للبرميل، فيما ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 3.51 بالمئة لتصل إلى 58.50 دولاراً للبرميل.

ورغم أن إنتاج النفط اليمني لا يتجاوز في الوقت الحالي 500 ألف برميل يومياً وهو غير مؤثر بشكر فعال في السوق، إلا أن محللين قالوا إن سوق النفط قلق من احتمالية تراجع إمدادات النفط من دول الخليج جراء الضربة العسكرية التي تقودها السعودية ضد جماعة الحوثيين التي تدعمها إيران.

ويشارك في عملية “عاصفة الحزم”، خمس دول خليجية، هي السعودية، والبحرين، وقطر، والكويت، والإمارات، إلى جانب المغرب والسودان والأردن، استجابة لدعوة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، بالتدخل عسكرياً لـ”حماية اليمن وشعبه من عدوان الميلشيات الحوثية”، فيما أبدت مصر وباكستان استعدادهما للمشاركة بقوات برية وأعلنت الولايات المتحدة عن استعدادها لتقديم دعم لوجستي واستخباراتي.

السورية نت

التعليقات مغلقة.