مناخ الأعمال الألماني بين خطوة المركزي الأوروبي التحفيزية و التوترات الجيوسياسية

23

بدون dتتمركز الأضواء في الأسواق المالية هذه الفترة على الأزمة العراقية و تداعياتها و هذا من المتوقع ان يؤثر سلبا على مؤشرات الثقة بمناخ الأعمال في ألمانيا خاصة مع استمرار التوترات الجيوسياسية حيال القضية الروسية الأوكرانية، و من الناحية الايجابية يتوقع ان تكون حدة السلبية على مؤشرات الثقة أقل حدة بعد ان قام المركزي الأوروبي هذا الشهر بضخ خطة تيسيريه واسعة النطاق لدعم وتيرة النمو الاقتصادي في منطقة اليورو.

-يتوقع أن يحقق مؤشر IFO لمناخ الأعمال في ألمانيا خلال حزيران 110.3 من السابق 110.4.

-يتوقع أن يحقق مؤشر IFO لتقييم الأوضاع الراهنة في ألمانيا خلال حزيران 115.0 من السابق 114.8.

–يتوقع أن يحقق مؤشر IFO للتوقعات في ألمانيا خلال حزيران 106.0 من السابق 106.2.

يتوقع ان تكون مؤشرات الثقة الألمانية قد تأثرت سلبا من تفاقم الازمة العراقية مع سقوط مدن عراقية جديدة في قبض جماعة داعش مع سيطرة الجماعة على معابر الحدودية مع سوريا و الأردن، و هذا بدوره ما أعطى النفط الخام القوة للارتفاع للأعلى مع المخاوف على المعروض النفطي، و من المعلوم أن ارتفاع النفط الخام يؤثر سلبا على مسيرة الانتعاش الاقتصادي العالمي.

يأتي انخفاض مؤشرات الثقة في ألمانيا وسط التوترات الجيوسياسية من جهة أخرى حيث ازدادت حدة الأزمة الاوكرانية و الروسية بعد انضمام منطقة شبه القرم مما عزز النزعات الانفصالية عند غيرها من المناطق الأخرى الأمر الذي فرض على روسيا عقوبات اقتصادية و سياسية كبيرة.

تأثرت مؤشرات الثقة في ألمانيا أيضا من هشاشة أداء القطاعين الخدمي و الصناعي خلال الأشهر القليلة الماضية و التي من المتوقع أن تلقي بظلالها السلبية على اداء الاقتصاد الألماني، حيث نماالناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الأول بنسبة 0.8% و لكن مع استمرار البيانات الاقتصادية السلبية يتوقع أن نشهد تباطؤ في وتيرة نمو أكبر اقتصاد في منطقة اليورو.

يتوقع ان تكون الخطوة الأخيرة التي قام بها البنك المركزي الأوروبي ببداية الشهر الجاري أثر ايجابي على مؤشرات الثقة الألمانية بمنعها من مواصلة الانخفاض، إذ قدم البنك السيولة النقدية إلى القطاع المصرفي في بلدان منطقة اليورو الـ 18 عن طريق LTRO( القروض طويلة الأمد ذات سعر فائدة زهيد) مع تخفيض أسعار الفائدة المرجعية على الودائع إلى سلبية.

بتمام الساعة 08:23 بتوقيت غرينتش +3 تداول زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي حول مستويات 1.3595 بعد أن سجل مستويات دنيا عند 1.3592 و كانت المستويات العليا التي حققها اليوم عند 1.3604مقارنة بسعر الافتتاح عند مستويات 1.3603.

 

 

التعليقات مغلقة.