النظام السوري وداعش .. النفظ مقابل الكهرباء وتفاهمات حول القمح

28

أزاحت تقاريرSYRIA-OIL أوروبية الستار عن صفقات لتبادل الكهرباء مقابل الوقود، بين النظام السوري، وتنظيم داعش الذي يسيطر على مساحات واسعة من البلاد .

وكشفت صحيفة التلغراف البريطانية أمس السبت  في تقرير لها)، عن قيام النظام السوري بإمداد المدن الواقعة تحت سيطرة داعش بالكهرباء، مقابل الحصول على الوقود.

وقالت الصحيفة إن ” الاتحاد الأوروبي قام بوضع اسم رجل الأعمال السوري، جورج حسواني، رئيس شركة هندسية تسمى (HESCO) في قائمة الممنوعين من دخول القارة الأوروبية، إلى جانب تجميد حساباته المتواجدة في البنوك الأوروبية، لقيامه بالتوسط بين داعش والنظام السوري في عمليات بيع الوقود “، مشيرة إلى أن ” نظام الأسد يمد المدن الواقعة تحت سيطرة داعش بالكهرباء مقابل الحصول على الوقود ” .

وأكدت الصحيفة ” قيام شخصيات في وزارة الطاقة السورية بإدارة الحقول التي تقع تحت سيطرة داعش وسط تفاهم بين الأسد وقادة التنظيم ” .

وبحسب الصحيفة فأن ” أجهزة الاستخبارات الغربية أعدت دراسات حول أفضل الوسائل لإضعاف داعش، لتتوصل إلى استهداف حقول النفط عن طريق الضربات الجوية العسكرية، والتضييق على الوسطاء الذين يقومون ببيع نفط تلك الحقول ” .

وكانت تقارير أخرى أشارت السبت، إلى تفاهمات أخرى بين داعش والنظام السوري، منها مرور 185 قاطرة محملة بالقمح من مدينة الحسكة التي يسيطر عليها النظام، إلى مدينة طرطوس الساحلية التي يسيطر عليها النظام السوري أيضاً، مروراً بمناطق سيطرة داعش، مقابل حصول الأخير على نسبة 25 % من حمولة كل قاطرة.

وكالات

التعليقات مغلقة.