أولى المحاضرات الاقتصادية والأكاديمية في قامشلو

179

ألقى الدكتور محمد شوقي محمد “دكتوراه في اقتصاديات الطاقة والنفط” يوم أمس محاضرة تحت عنوان “أسعار النفط بين السياسة والاقتصاد” في قاعة المؤتمرات في مدينة قامشلو  برعاية مركز”Bûyerpress” الإعلامي وبحضور لفيف من الكتاب والمهتمين وبعض الشخصيات السياسية.

رحبت الانسة كوثر رشيد بالحضور لتعرّف بعد ذلك بالدكتور المحاضر ثم كان الوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء.

بدأ الدكتور شوقي محاضرته بعرض فيلم  وثائقي عن المملكة العربية السعودية قبل وبعد اكتشاف النفط باعتبارها المُصدّر الأكبر للنفط في العالم حيث تنتج حوالي أكثر من11 مليون برميل نفط يومياً ولديها الطاقة لتنتج بحدود 17 مليون نفط يومياً.

ثم قام الدكتور محمد بسرد أهم المحاور التي سوف يتطرق إليها  خلال المحاضرة فكان المحور الأول؛ عن أهمية النفط في الاقتصاد العالمي وتأثيراته المباشرة على السياسات الدولية،  فيما تناول المحور الثاني؛ الأسباب السياسية والاقتصادية التي تقف وراء تقلبات أسعار النفط.

أما المحور الثالث؛ كان عبارة عن تحليل لجزء من التأثيرات المباشرة لانخفاض أسعار النفط  على الدول المتصارعة في منطقة الشرق الأوسط اقتصادياً وسياسياً .

ليتناول المحور الرابع والأخير، قراءة عن واقع الصناعة النفطية في سوريا بعد أربع سنوات من الصراع المسلح.

وتطرق الدكتور شوقي قبل البدء بتناول المحاور المذكورة إلى التعريف بآنية المحاضرة مؤكداً على حيويته وأهميته  التي جعلت كبريات الدول والحكومات في العالم  تلهث وراء السيطرة على منابعه واتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الكفيلة بجعله يسيطر على جميع القرارات المتعلقة به سواءً على صعيد الانتاج أو في الأسواق الدولية بغية تحقيق مصالحها أولاً.

حاول الدكتور محمد خلال محاضرته إيصال الفكرة والمعلومة الصحيحة وبأدق التفاصيل الممكنة مدعومة بالأرقام والإحصائيات.

وختمت المحاضرة بمداخلات الحضور التي تضمنت بعض الاسئلة والاستفسارات التي أغنت موضوع المحاضرة بشكل مميز حيث ركزت بعضها على أهمية موضوع المحاضرة التي تطرقت بشكل موسع  إلى موضوع  أسعار النفط بين السياسة والاقتصاد وسياسيات الدول المهيمنة على هذه الخامة التي لعبت دوراً هاماً في اقتصاديات الدول.

في سياق هذه المحاضرة كانت هذه التصريحات ” لموقع صحيفة “Bûyerpress” :

DSC08871

 

 

 

 

 

 

نايف جبيرو “كاتب”:

المحاضرة كانت جيدة إلى حد كبير بالنسبة إلى الموضوع المختار والذي كان  في مجال النفط والطاقة ولكن حبذا لو تطرق المحاضر إلى وضع  النفط في كردستان بشكل عام في سوريا وتركيا والعراق وإيران وتأثيرات النفط وأسعاره على الشعب الكردي في أجزاء كردستان سابقاً وحالياً وفي المستقبل المتوقع .

أما عن المبادرة التي قام بها مركز”Bûyerpress” كخطوة جدية لتقديم الأكاديميين وذوي الاختصاص إلى الساحة الثقافية الكردية والميدان الاجتماعي  أضاف جبيرو أن مركز “Bûyerpress” الإعلامي يقوم بمهمة ممتازة وعمل جيد يُشكر عليه.

 

DSC08852

 

 

 

 

 

 

 

حسن صالح “نائب سكرتير حزب يكيتي الكردي في سوريا”:

حقيقة، أفاض الدكتور شوقي في المعلومات التي توضح العلاقة الترابطية  بين الاقتصاد والسياسة والتي أفضت في النهاية إلى مدى سيطرة  السياسة على النفط  والتي أدت إلى انخفاض أسعاره وكان لهذا أثر كبير  على المساندين للنظام السوري الظالم كروسيا وإيران، وأكد السيد صالح بأن هذا يبشر باحتمالات  تراجع النظام السوري و اضطراره إلى القبول بالحل السلمي كما أكد السيد صالح بأننا قد نشهد في المرحلة المقبلة نهاية هذه الحرب التي تشن على الشعب السوري و نشهد بداية حل سياسي لدولة فيدرالية يتمتع فيها الشعب الكردي بحقوقه القومية على قاعدة حق تقرير المصير.

أما عن  مبادرة صحيفة “Bûyerpress” فقد أشاد السيد صالح بذكاء القائمين على الصحيفة في اختيار مواضيع يتبنى القيام بطرحها الأكاديميين وذوي الاختصاصات الأمر الذي يؤكد تمتع جماهير المنطقة بوعي عالي وثقافة اقتصادية وسياسية.

DSC08866

 

 

 

 

 

 

أمجد عثمان “عضو الهيئة التنفيذية في حركة الاصلاح –سوريا”:

عن موضوع المحاضرة أكد السيد عثمان: كانت هذه المحاضرة متخصصة وغنية جدا ومركزة بشكل كبير على مجال النفط ، ويمكن الاستفادة منها كثيراً في تحديد قراءاتنا السياسية من خلال الاقتصاد وتأثيره على الوضع في سوريا بالشكل العام والإقليمي وحتى الدولي، خاصة أنها ركزت على موضوع انخفاض أسعار النفط وتأثيراتها ومن هي الأطراف المستفيدة والخاسرة في هذه المرحلة .

أما عن مبادرة الصحيفة  أضاف السيد عثمان إلى أن صحيفة “Bûyerpress”  دائما متميزة وسباقة بنشاطاتها وتطويرها للنشاطات التي تقام في المنطقة.

تنزيل

 

 

 

 

نارين متيني”رئيسة مكتبة العلاقات العامة لتيار المستقبل الكردي في سوريا

أكدت  السيدة متيني  أننا بحاجة ماسة دائماً إلى مثل هؤلاء الأكاديميين خاصة في هذه المرحلة الراهنة ، لأنهم وحدهم سيقودون وسيبنون المجتمع في المرحلة المقبلة .

كما عبرت متيني عن شكرها لصحيفة “Bûyerpress”على مبادرتها هذه  ووصفتها بالخطوة المهمة لما لهذه المحاضرات دور كبير في تطوير ثقافاتنا في المرحلة الراهنة.

ختاماً مركز “Bûyerpress” سوف يستمر في متابعة مبادراته في تبني كل ما من شأنه لعب دور هام في إغناء الثقافة الكردية  وكذلك على الساحة الاجتماعية الكردية من خلال دعم فعاليات ونشاطات الأكاديميين وذوي الاختصاصات.

تقرير: فنصة تمو

 

DSC08899

 

 

 

 

 

 

DSC08811 DSC08798
DSC08795
DSC08781 DSC08779 DSC08778 DSC08767 DSC08761 DSC08742 DSC08718 DSC08874 DSC08871 DSC08866 DSC08864 DSC08858 DSC08852 DSC08846 DSC08838 DSC08833 DSC08824 DSC08833 DSC08816

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات مغلقة.