كوباني.. انطلاق مرحلة اعادة الاعمار

32

انطلقت imagesعمليا مرحلة إعادة إعمار مدينة كوباني بعد تحريرها بالكامل مطلع ودحر عناصر تنظيم “داعش”.
وأعلن عن تشكيل (هيئة إعادة إعمار كوباني) خلال مؤتمر صحافي عقدته حكومة الإدارة الذاتية في المدينة، يوم أمس بالتزامن مع السماح لـ67 صحافيا من وكالات عالمية مختلفة بالدخول إلى شوارع كوباني بريف حلب لمدة 6 ساعات صوروا خلالها ووثقوا حجم الدمار الذي لحق بالمدينة جراء شهور من الاشتباكات الدامية.
وقال المسؤول في حزب الاتحاد الديمقراطي أنور مسلم إن (نحو 90 في المائة من كوباني غير صالحة للسكن وبحاجة لإعادة الإعمار)، لافتا إلى أن (وحدها المنطقة الغربية قد تكون غير مدمرة وقد يسمح لأهلها بالعودة إليها بعد تنظيفها).
وأطلق مسلم نداء للمنظمات الدولية ولهيئات الأمم المتحدة ولدول العالم للمساهمة بإعادة الإعمار باعتبار أن (كوباني تحولت إلى رمز لمحاربة الإرهاب الداعشي وبالتالي من واجب كل الجهات الدولية العمل على إعادة إعمارها).
وأشار مسلم إلى أن الهيئة التي تم تشكيلها أخيرا، ستقوم بإحصاء الأضرار وتقديرها، معتبرا أن حجم الكارثة كبير جدا. وقال: (هناك ما بين 200 و300 ألف شخص نزحوا من كوباني والقرى المحيطة التي لا تزال تشهد اشتباكات عنيفة ).
وأكد مسلم أن “كوباني باتت مدينة آمنة، لكن التخوف الأساسي هو من انتشار الأوبئة ومنها الإيبولا جراء انتشار مئات جثث عناصر (داعش) في الشوارع”، وقال: “استدعينا المنظمات الصحية الدولية لإخراج الجثث أو إيجاد حلول لها”.

خندان

التعليقات مغلقة.