الجمهورية الكرديّة الثانية في ذكراها “التاسعة والستين”

26

Buyerpress – قامشلو

أقام فرع قامشلو لاتحاد الطلبة والشباب الديمقراطي الكردستاني – روجآفا ، نشاطاً ثقافياً بمناسبة الذكرى الثامنة والخمسين لتأسيس جمهورية مهاباد ، وذلك في مكتب الاتحاد في حي ميسلون بالقامشلي.

وافتتح  عضو الاتحاد حسام اسماعيل الفعالية بالترحيب بالضيوف ، ثم دعوتهم للوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء.

ألقى بعدها حسن رمزي القياديّ في الحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا كلمة باسم(S -PDK) شكر فيها الاتحاد على هذه الفعاليات التي تهدف إلى تعريف شعبنا الكردي بتاريخه الغني بالمقاومة والتضحيات وطلب منهم مواصلة تقديم مثل هذه الأعمال لإفشال ممارسات أعداء الكرد التي تهدف لمحو كل مايتعلق بالكرد وتاريخهم. كما حيّا رمزي مقاومة وشجاعة قاضي محمد والملا مصطفى البرزاني اللذان قدّما الكثير للشعب الكردي في عموم كردستان.

وتمّ سرد نبذة قصيرة عن تاريخ جمهورية مهاباد وحياة الشهيد قاضي محمد، وكذلك ألقيت العديد من القصائد والأغاني الثورية من قبل أعضاء الاتحاد.

تلا ذلك عرض فلم وثائقي عن تاريخ الجمهورية، والذي تحدّث عن كيفية نشوءها والأسباب التي أدت إلى انهيارها، والانجازات التي حققتها.

وعن الهدف من الفعاليّة أوضحت “نوجين محمد سليم يوسف ” العضوة في اتحاد الطلبة والشباب الديمقراطي الكردستاني – روجآفا لموقع صحيفة (Bûyerpress): ” الهدف منها هو أن نعرّف جميع شرائح المجتمع الكردي في روجآفا بتاريخ جمهورية مهاباد التي قدمت الكثير للكرد من الانجازات  من خلال هذه النشاطات “.

وأشارت يوسف أيضا إلى أن الكثير من أبناء  شعبنا لم يكن يعلم بأن جمهورية مهاباد كانت أول جمهورية كردية قامت برفع العلم الكردي، ونحن بدورنا نسعى إلى تعريف الجيل الجديد بتاريخه، ونأمل أن نكون قد استطعنا إيصال المعلومة الصحيحة.

وقال حسام اسماعيل عضو الاتحاد ” نحن الآن نعيش مرحلة حساسة في روجآفا علينا أن نكون واعيين لكل أعمالنا, وأن نستغل كل ظرف كي نحصل على حريتنا، ولهذا أردنا التذكير بجمهورية مهاباد كي تكون لنا القدوة التي نمشي على خطاها فهي طريقنا نحو الحرية، لأن أية أمة التي لا تمتلك تاريخاً,  لن تحقق حاضراً أومستقبلاً “.

تقرير: خليل موسى

DSCF2921 DSCF2927 DSCF2930 DSCF2934 DSCF2936 DSCF2942 DSCF2951

 

التعليقات مغلقة.