كيفية الحفاظ على صحة قلبك؟

34

القلبheart-22-12-2014-bb يعد من أهم أعضاء الجسد البشري وهو عضو عضلي لا يكف عن النبض طالما الفرد حي, فمن الواجب  الفرد أن يحافظ علي هذا العضو الهام ويقلل من احتماليه اضعافه أو اصابته بالامراض لا قدر الله ، وهنا سوف نذكر جملة من الأطعمة التي تحافظ على صحة القلب والشرايين بشكل جيد
1- الثوم :
يعتبر الثوم من مثبطات تجلط الدم فهو يمنع تجلط الدم بسهوله وبالتالي يحد من احتماليه حدوث الجلطه والتي بدورها تسبب السكته القلبيه. بالاضافه لأن الثوم يقلل من ارتفاع ضغط الدم ويعد هذا التأثير للثوم عن طريق تأثيره علي الشرايين الصغيره كما انه – الثوم – يقي من الاصابه بتصلب الشرايين لانه يمنع ترسيب الدهون علي جدران الشرايين ويخفض نسبه الكوليسترول بالدم.
2- البطاطس:
من خلال الدراسات الطبيه أن الأطعمه التي تحتوي علي كميات كبيره من عنصر البوتاسيوم تمنع الإصابه بنقص البوتاسيوم في الدم والتي تظهر أعراضها في صوره تقلصات أو تشنجات بعضله الساق الخلفيه – عضله السمانه – أو الشعور بالارهاق عن بذل أقل مجهود بالاضافه لان البوتاسيوم يعمل علي تقويه الشرايين والقلب كما يمنع الاضطرابات القلبيه ويخفض من ارتفاع ضغط الدم
3- البرتقال والكريب فروت:
ففي دراسة حديثة أجريت ، تبين للباحثين أن تناول ثلاثة كؤوس من عصير هذه الفاكهة يوميا يساعد في زيادة ‘ الكولسترول المفيد ‘ HDL بنسبة تصل إلى 21 % ، وخفض ‘ الكولسترول الضار ‘ بمقدار 16 % . ومن المؤكد أنه كلما زاد مستوى الكولسترول المفيد في الدم قل احتمال حدوث مرض شرايين القلب التاجية . والمعروف أن عصير البرتقال يحتوي على مواد مضادة للأكسدة مما يساعد في الوقاية من السرطان والفيروسات إضافة إلى الإقلال من تصلب الشرايين.
4- الرمان:
وجد الباحثون أن تناول عصير الرمان قد يقلل من أكسدة الكولسترول الضار في الشرايين ، ويزيد من نشاط أنزيم مضاد للأكسدة بمقدار 20 % .
5- اللوز والجوز:
اللوز والجوز ايضاً يخفض مستوى الكولسترول الضار ، كما يساعدان في الإقلال من خطر الإصابة بمرض شرايين القلب التاجية . ويعتقد الباحثون أن تناول حفنة من اللوز او الجوز بما يعادل 30 جراما يوميا كجزء من الغذاء الصحي يساعد في تقليل خطر مرض شرايين القلب .
6-التفاح:
أشارت عدد من الدراسات مؤخرا إلى فوائد التفاح الصحية ودوره في انخفاض الكولسترول بنسبة 21 % . كما ان التفاح يزيد نسبة فيتامين C في الدم بصورة ملحوظة ‘ .
7- زيت السمك وزيت كبد الحوت وزيت السالمون ومادة الأومجا 3 :
بالنسبة للقلب والأوعية الدموية تحتوي هذه الزيوت على مواد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب مثل تصلب شرايين القلب
حيث تعمل على خفض نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول فى الدم كما تعمل على ارتخاء الأوعية الدموية بطريقة مفيدة وتقلل من العوامل التى تؤثر على تخثر الدم.

التعليقات مغلقة.