مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي من اربيل: سنستمر في دعمنا لاقليم كوردستان عسكريا وإنسانيا

27

اجتمعت barzani-mogrini2المفوضة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني ، مع رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني ، صباح اليوم الثلاثاء، في منتجع صلاح الدين القريب من أربيل .
وفي مؤتمر صحفي مشترك عقد بعد الاجتماع ،  اكدت موغيريني على أن الاتحاد الأوروبي سيستمر في دعمه لاقليم كردستان ، الذي وصفته بأنه أرض التعايش بين جميع المكونات ، سواء على الصعيد العسكري والأمني ، أو الإنساني ، مضيفة ” هناك مساعدات في إطار الاتحاد الأوروبي ، فيماهناك ايضا مساعدات من قبل دول الاتحاد بشكل فردي ” .
وتابعت موغيريني ” بأن داعش يشكل تهديدا لامن واستقرار الجميع ، و الحرب الذي يخوضه الاقليم هو حربنا جميعا  ، ونحن ملتزمون بمساعدة شعب وحكومة اقليم كردستان ، ونشكرهم لاستقبال هذه الأعداد الكبيرة من النازحين العراقيين واللاجئين السوريين ” .
واستطردت قائلة ” سنساعد هؤلاء النازحين واللاجئين ، لأن ما يحصل هو كارثة إنسانية ، ونعرف حجم المعاناة والاعباء التي يشكلها هذه الاعداد الكبيرة من النازحين واللاجئين على كاهل شعب وحكومة اقليم كوردستان ” .
واثنت المسؤولة الأوروبية على عملية تشكيل الحكومة العراقية وقالت أنها تأمل أن تفي الحكومة العراقية الجديدة بوعودها وأن تكون حكومة شاملة تجمع كل العراقيين فعلا .
بدوره قال رئيس اقليم كردستان ، مسعود البارزاني ، أن إقليم كردستان سيستمر في حربه على تنظيم داعش ، وأنه لامستقبل لهذا التنظيم .
وبخصوص التعامل مع الذين تعاونوا مع داعش ، من المكون العربي في مناطق شنكال وسهل نينوى ، قال البارزاني ” لن تكون هناك عقوبة جماعية ولايمكن المساس بأي إنسان برىء ، لكن لاتسامح أبدا مع من ارتكب الجرائم الشنيعة بحق سكان المنطقة ، خاصة من الكرد الايزيديين ، وسيعاقب هؤلاء وفق القانون ، ولايسمح بأي انتقام أو تصرف شخصي”.
وفي موضوع آخر ,في رده على سؤال لاحد الصحفيين ، قال البارزاني ، بأن حق تقرير المصير ، حق طبيعي للشعب الكردي وهذا القرار يعود للشعب الكردي وحده ” .
وكانت المفوضة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني قد وصلت إلى مدينة اربيل ، عاصمة اقليم كردستان ، مساء أمس الاثنين ، قادمة من بغداد التي كانت قد وصلت إليها في وقت سابق من صباح أمس  ، وكان في استقبالها في مطار اربيل الدولي ،رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان البارزاني .
ممثل حكومة إقليم كردستان لدى الاتحاد الأوروبي ، دلاور آزكيي ، كان قد أكد  ظهر أمس الاثنين بأن زيارة موغيريني إلى إقليم كردستان، تأتي بعد تطور العلاقات بين حكومة إقليم كردستان والاتحاد الأوروبي.
وأضاف “ترافق المفوضة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني ، في زيارتها الرسمية وفد أوروبي رفيع” .
وتابع ازكيي” ستجتمع برئيسي إقليم كردستان ، و مجلس الوزراء وكبار المسؤولين في حكومة الاقليم ” .
مضيفا ” قضايا اللاجئين والنازحين في إقليم كردستان ، والحرب على الارهاب ، ومواجهة قوات البيشمركة لمسلحي تنظيم داعش ، ومساعدات الاتحاد الأوروبي لإقليم كردستان ستكون في صلب محادثات المسؤولة الأوروبية مع كبار المسؤولين في اقليم كردستان ” .
وتأتي زيارة المفوضة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني الى اقليم كوردستان ، بعد الاجتماع الاخير لوزراء خارجية دول الاتحاد،والذي ناقش مجموعة من القضايا منها الحرب على الارهاب .
ويخوض اقليم كردستان بدعم من التحالف الدولي ضد تنظيم داعش ، مواجهات منذ اغسطس الماضي ضد مسلحي التنظيم بعد أن هاجموا مناطق في الاقليم وسيطروا عليها قبل أن توقف قوات البيشمركة الكردية التابعة للاقليم تقدمهم وتلحق الهزيمة بهم في المناطق التي كانوا قد سيطروا عليها .
وقد بادرت دول الاتحاد الأوروبي ، وفي مقدمتها فرنسا والمانيا وايطاليا وبريطانيا ، الى تقديم مساعدات إنسانية وعسكرية عاجلة لحكومة اقليم كردستان، خاصة مع استقبال الاقليم لنحو مليوني لاجىء ونازح من العراق وسوريا .
تجدرالإشارة إلى أن المفوضة العليا الحالية للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني ، ايطالية و تنتمي للحزب الديمقراطي اليساري، عينت وهي في الـ41 من عمرها وزيرة لخارجية بلادها، وبعدها بستة أشهر انتخبت مفوضة عليا للسياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي .
وكانت موغيريني قد أجرت محادثات أمس الاثنين مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في بغداد.

باسنيوز

التعليقات مغلقة.