مركز التآخي بقامشلو يكرّم المدافعين عن حقوق الإنسان

28

قامشلو – خاص BUyerpress

أقام مركز التآخي للديمقراطية والمجتمع المدني ” Biratî ” في صالة قصر النبلاء في مدينة قامشلو وبمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان حفل تكريم للمدافعين عن حقوق الإنسان بحضور لفيف من المثقفين والكتاب وشخصيات سياسية وممثلي فعاليات المجتمع المدني بالإضافة إلى حضور جماهيريّ عام.

وافتتح الحفل بكلمة السكرتير التنفيذي لمركز التآخي الآنسة بروين عبد الفتاح حيث قرأت نبذة تاريخية عن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 10-1-1948 نتيجة لما خبره العالم في الحرب العالمية الثانية.

وتطرقت عبدالفتاح لبعض الانتهاكات وأشكال العنف الذي ارتكب بحق السوريين منذ اندلاع الثورة والضخ العنفي الذي قام به الإعلام والذي أدّى لمزيد من الاحتقان والتحارب, الأمر الذي استوجب العمل الجاد وفي الاتجاه اللاعنفي أوجب ضخ المزيد من الاهتمامات بالحقوق المدنية وتكريس حقوق الإنسان للحدّ من انجرار المجتمع إلى العنف المتزايد.

كما بيّنت الأسباب التي كانت وراء إطلاق مركز التآخي من قبل مجموعة من النشطاء من كافة الانتماءات العرقية والدينية في أوائل كانون الثاني 2013.

وثمّنت في ختام كلمتها الخطوة التي اتخذتها الإدارة الذاتية عبر القانون الذي ساوى بين الرجل والمرأة.كما استذكرت الأستاذ المرحوم عبد الفتاح المدير التنفيذي لمركز التآخي الذي يعتبر من أوائل مؤسّسيه.

وألقى آراس إبراهيم مدير برنامج التوعية الحقوقية في مركز التآخي في رأس العين كلمة تحدث فيها عن حملة المركز السنوية التي حملت عنوان ” حقوقك مو منية “, ثم عُرض فيلم تضمّن أبرز فعاليات حملة المركز أعده الأستاذ ريناس محمد, وتمّ بعد ذلك عرض فيلم وثائقي تحدث عن قصة حقوق الإنسان.

تمّ بعدها تكريم المناضلين والمناضلات:

– ممثلة جمعية حقوق الطفل المستقلة السيدة فنر.

– المحامي عبد السلام أحمد رئيس مجلس الشعب لغرب كردستان .

– المحامي محمود عمر عضو منظمة ماف.

-صبري رسول – عضو مجلس أمناء المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان “DAD

وفي هذا السياق صرّح لموقع صحيفة Bûyerpress كلّ من :

فاطمة العلي – منسقة مركز التآخي “Biratî” رأس العين: “اليوم هو اليوم العالمي لحقوق الإنسان في العالم أجمع وأردنا أن نوضح لأهلنا بالأخص في سوريا, وخاصة في هذه الظروف الصعبة أننا ماضون في عملنا وسنعمل جاهدين ليحصلوا على حقوقهم. هذه ليست الفعالية الأولى بالنسبة لمركزنا فهناك الكثير من الفعاليات في حقوق الإنسان وكذلك مجال حقوق الطفل والمرأة, وقدمنا مساعدات لأهلنا في كوباني, أما الإغاثات كانت ذات طابع معنوي.مشاريعنا المستقبلية هي كاملة في مجال حقوق الإنسان, ومركزنا مستعد دائماً لتقديم المساعدة في هذا المجال”.

صبري رسول – عضو مجلس أمناء المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان “DAD“:

” الإنسان حين يكرس سنوات من عمره لأجل خدمة حقوق الإنسان يصعب عليه وصف شعوره حين يكرم على مجهوده وعمله, شعور لا يوصف في مثل هذه اللحظات.اليوم هناك انتهاك صارخ لحقوق الإنسان في سوريا, فهناك مئات الآلف من السوريين منهم من قتل ومنهم من اعتقل ومنهم من شرد وترك بيته قاصداً دول أخرى, يعتبر هذا اليوم خطوة مهمة لنشر ثقافة حقوق الإنسان بين مكونات مجتمع روجآفا, حتى نستطيع رصد انتهاكات حقوق الإنسان وتوثيقها ونشرها لكي نتمكن من وضع حد لهذه الانتهاكات” .

عبد السلام أحمد – رئيس مجلس شعب غرب كردستان:بداية أشكر مركز التآخي Biratî على هذا التكريم فالاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان هو يوم عالمي لنشر حقوق الإنسان, إثر المجازر التي ارتكبت والانتهاكات التي حدثت بحق الإنسانية, ونحن في الإدارة الذاتية لدينا إسهامات ومحاولات في هذا الشأن وكافة القوانين التي تصدرها الإدارة الذاتية تستند إلى كافة المواثيق الدولية, والعقد الاجتماعي يركز نقطة أساسية وهو استناده إلى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.نعمل على تهيئة كل المراكز والفعاليات التي تهتم بمجال حقوق الأنسان ونتمنى في المستقبل أن تصبح كردستان روجآفا مركزاً للحضارة والديمقراطية.بالنسبة لفعاليات مركز التآخي Biratîهي تجربة جديدة ونحن نهيئ مثل هذه التجارب, فلديهم تجربة وخبرة في هذا المجال من خلال ما لاحظناه في الفيلم الوثائقي الذي عرض اليوم ونتمنى أن يوسعوا نشاطهم في المستقبل”.

وختم الحفل بشكر جميع الحضور من قبل عريف الحفل فاطمة العلي منسقة المركز في رأس العين, ومن ثم تمت دعوة الحضور إلى إشعال الشموع من قبل الحضور, ليضفي ذلك على قاعة الحفل منظراً جميلاً ومعبراً.

 

DSC02646

 

 

 

 

 

 

 

 

DSC02651

 

 

 

 

 

 

 

 

DSC02652

 

 

 

 

 

 

 

 

 

DSC02654

 

 

 

 

 

 

 

 

DSC02657

 

 

 

 

 

 

 

 

DSC02661

 

 

 

 

 

 

 

DSC02667

 

 

 

 

 

 

 

 

 

DSC02707

 

 

 

 

 

 

 

 

DSC02713

 

 

 

 

 

 

 

 

DSC02719

 

 

 

 

 

 

 

 

بارزة

 

 

 

 

 

 

 

 

DSC02726

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تقرير: فنصة تمو

التعليقات مغلقة.