داود أوغلو يطمئن بارزاني: أمن كردستان من أمن تركيا

34

Ahmet Davutoglu,  Masoud Barzaniاعتبر رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أمن بلاده مرتبطاً بأمن العراق، وأكد دعمه بيع نفط كردستان مرحباً باتفاقها مع بغداد، إذا حصل، فيما أكد رئيس الإقليم مسعود بارزاني أن هذ الإتفاق النفط ليس نهائياً.
ووصل أوغلو إلى أربيل أمس، واجتمع فور وصوله برئيس البارزاني. وقال خلال مؤتمر صحافي مشترك، إن «أمن العراق وأمن اقليم كردستان مرتبط بأمن واستقرار تركيا» وهي «مستعدة لدعمهما في هذا الجانب لمواجهة الإرهاب». وأضاف: «ناقشنا المسألة الإنسانية في ما يتعلق بالنازحين وبالمساعدات الإنسانية التي لا بد من تقديمها إليهم»، وأكد أن «هناك مليوني نازح في العراق، والحكومة التركية قدمت المساعدات الإنسانية إلى هؤلاء قدر المستطاع، وفتحت عدداً من المخيمات في محافظة دهوك».
وتابع أن «لدى تركيا ارتباطات اقتصادية مع العراق بـ12 بليون دولار، ثمانية بلايين منها في إقليم كردستان». وأكد «وجود 500 شركة استثمار تركية و1800 تركي يعملون في الإقليم».
وزاد أن «لقاءاتنا مع حكومة بغداد كانت إيجابية، ولدينا بعض الملاحظات التي نقلناها إلى الإقليم أيضاً، خلال اجتماعنا اليوم» (أمس)، وشدد على أن «تركيا ستدعم بيع النفط من خلال كردستان في حال تم اتفاقها مع بغداد».
وعن الاتفاق النفطي بين بغداد وأربيل قال بارزاني: «هذه بداية وليس اتفاقاً نهائياً، والنتائج ستظهر بعد زيارة الوفد الكردي بغداد». وأوضح أن «الإتفاق ينص على دفع بغداد رواتب الإقليم، ونحن بدورنا نعطيها 150 ألف برميل من صادرات النفط». وأكد استعداده لإرسال قوات إضافية لقتال «داعش» في بلدة كوباني السورية.
وعلق داود أوغلو على هذا الموضوع بالقول ان «إرسال قوات البيشمركة إلى كوباني هو نتيجة هذا التعاون الذي بيننا، لأن العراق جار لنا، ويجب أن نواجه كل المواضيع بالتعاون، وإذا اقتضت الحاجة التعاون في أي مكان سنتعاون».
وكان رئيس الوزراء التركي، وصل إلى بغداد أمس الخميس والتقى رئيس الحكومة حيدر العبادي، وقال إن «قدر العراق وتركيا واحد في محاربة الصعوبات ومواجهة الإرهاب»، مؤكداً دعم بلاده بغداد. كما التقى رئيس البرلمان سليم الجبوري، ونقل بيان عن مكتب الاخير قوله خلال اللقاء «ان خطر داعش الذي بدأ يتسع ويتفاقم يتطلب من الجميع لعب دور تكاملي والمتفرجون اليوم في عداد المثبطين والمخذولين».
وأضاف «يستطيع العراق إلى جانب تركيا أن يشكل ثنائية قوة فريدة». وزاد «يسعدني أن تكثف حكومتك تواصلها مع حكومتنا وأن تسعى الحكومتان إلى مزيد من الإنجازات المشتركة التي تسجل كإبداع عراقي تركي يقدم مزيداً من الحلول والإجابات التنفيذية».

الحياة

التعليقات مغلقة.