السينما وثورة 25 يناير.. نبض الشارع واهتمامات الناس

21

التقاطقضية ارتباط الفنون والآداب بهموم ومشاكل وأحلام جموع الناس، تعتبر القضية الأهم لكل مؤرخي ونقاد الآداب والفنون. ومن تلك الكتابات التي تتناول علاقة فن السينما بما تم في 25 يناير..
هذا الكتاب الذي رصد الإرهاصات الفنية لبعض الأفلام وعلاقتها بنبض واهتمامات وهموم رجل الشارع. يرى الكاتب بداية أن الفنان الحقيقي يقع دوما بين وهج صراع عام يتعلق بهموم شعبه، ووهج الصراع مع الفن وتطوير أدواته الذاتية لتحقيق الذات. ولا انفصال بينها، وهو ما لاحظه الكاتب بعد أحداث ثورة 1919، حيث راجت الفنون التشكيلية، وفنون الموسيقى والسينما، بل وفنون النثر والسرد أيضاً.
ولا يمكن إغفال الربط بين النشاط الاقتصادي على يد طلعت حرب، ورواج فن السينما كصناعة، أصبحت المصدر الثاني للدخل القومى بعد تداول القطن المصري في الأسواق العالمية. فيما رصد الكاتب تلك الإنجازات التي لحقت بفن السينما بعد ثورة 1952، وهو ما تمثل في تدخل الدولة في إنتاج الأفلام المتميزة مرتفعة التكاليف..
والتي لا تطيقها ميزانيات القطاع الخاص.. وهو ما بلغ مبلغه خلال الستينيات من القرن الماضي. وقد لاحظ الكاتب أن الأفلام السينمائية المنتجة عن الأعمال الروائية، هي التي راجت ونجحت نجاحاً كبيراً بين المشاهدين. حيث راجت روايات توفيق الحكيم، ونجيب محفوظ، يحيى حقي وغيرهم، كما راجت الأفلام المنتجة عنها. وقد قسم الكاتب الأفلام التي رصدت هموم الناس إلى ثلاث مجموعات:
المجموعة الأولى وهي سينما التعبير ما بين 1919 و1952م، وقد تم إنتاجها فعليا بعد دخول الدولة الإنتاج السينمائي (وأهمها الفترة من 1952 إلى 1970م)..
والمجموعة الثانية، وهي سينما الأفلام التي ناقشت ورصدت ثورة 52، وقد عالجتها بتلك الروح الرومانسية الثورية مثل الأفلام: رد قلبي- الله معنا – بورسعيد – لا تطفئ الشمس..وغيرها. والمجموعة الثالثة، وهي عند الكاتب تلك الأفلام التي عبرت عن الجمهورية الثانية بمصر، منذ عام 1974م حتى 2011م.
والمجموعة الأخيرة بلغت 35 فيلماً منها: البداية – المواطن مصري- عودة الابن الضال- أبناء الصمت- الجوع- أحلام هند وكاميليا- سواق الأتوبيس..وغيرها.
ومع رصد الكاتب للإنتاج السينمائي بعد يناير 2011م، أشار إلى أن الإنتاج السينمائي الكبير راهن على تلك المتغيرات الكبرى التي يلمسها رجل الشارع. وفي عدد غير قليل من الصفحات سجل الكاتب أسماء كل الفنانين والممثلين والمخرجين والمنتجين الذين شاركوا بتواجدهم الفاعل وسط جموع الناس في الأماكن والمناسبات المختلفة.
الكتاب: الطريق إلى سينما 25 يناير
تأليف: محمد بدر الدين
الناشر: هيئة قصور الثقافة – 2014

بيان الإمارتيّة

التعليقات مغلقة.