تقرير أممي: عام 2023 هو الأكثر جفافاً في تاريخ الأنهار العالمية منذ 30 عاماً

7

أكدت الأمم المتحدة في تقرير جديد، أصدرته مؤخراً، أن عام 2023 كان الأكثر جفافاً بالنسبة للأنهار العالمية منذ أكثر من ثلاثة عقود، مما يشير إلى تغيرات حرجة في توافر المياه في عصر يتزايد فيه الطلب.

وذكر تقرير حالة موارد المياه العالمية الذي نسقته المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، أن السنوات الخمس الماضية شهدت ظروفاً واسعة النطاق لتدفقات أقل من المعتاد بالنسبة للأنهار، مع نمط مماثل لتدفق خزانات المياه، الأمر الذي يقلل من كمية المياه المُتاحة للمجتمعات والزراعة والنظم البيئية، مما يزيد من الضغط على إمدادات المياه العالمية.

وبحسب التقرير.. عانت الأنهار الجليدية في العقود الخمسة الماضية من أكبر خسارة في كتلتها منذ بدء التسجيل، ويعد عام 2023 هو العام الثاني على التوالي الذي أبلغت فيه جميع مناطق العالم التي توجد فيها أنهار جليدية عن فقدان الجليد.

ونظراً لأن عام 2023 هو العام الأكثر سخونة منذ بدء التسجيل، فقد ساهمت درجات الحرارة المرتفعة والظروف الجافة الواسعة النطاق في فترات الجفاف الطويلة، ولكن في نفس الوقت، يوجد عدد كبير من الفيضانات في جميع أنحاء العالم، وقد تأثرت الظواهر الهيدرولوجية المتطرفة بالظروف المناخية التي تحدث بشكل طبيعي – الانتقال من النينيا إلى النينيو في منتصف عام 2023 – بالإضافة إلى تغير المناخ الناجم عن النشاط البشري.

ويهدف التقرير إلى إنشاء مجموعة بيانات عالمية واسعة النطاق للمتغيرات الهيدرولوجية، تتضمن بيانات مرصودة من مجموعة واسعة من المصادر، يتماشى مع تركيز مبادرة الإنذار المبكر للجميع العالمية على تحسين جودة البيانات والوصول إليها من أجل مراقبة الأخطار المتعلقة بالمياه والتنبؤ بها، وتوفير نظم الإنذار المبكر للجميع بحلول عام 2027.

 

وحالياً، يواجه 3.6 مليارات شخص عدم كفاية فرص الحصول على المياه لمدة شهر على الأقل في السنة، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى أكثر من 5 مليارات شخص بحلول عام 2050، وفقاً لهيئة الأمم المتحدة المعنية بموارد المياه، والعالم بعيد كل البعد عن مسار الهدف 6 من أهداف التنمية المستدامة بشأن المياه والصرف الصحي.

التعليقات مغلقة.