تلوث الهواء والضوضاء يزيدان خطر العقم

5

 

كشفت دراسة جديدة عن أن التعرض المطول لتلوث الهواء والضوضاء قد يزيد من خطر العقم.

وبحسب صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، فقد وجدت الدراسة أن الجسيمات الدقيقة في الهواء وضوضاء حركة المرور على الطرق تساهم في العقم لدى كلا الجنسين، حيث كان لتلوث الهواء تأثير أكبر على الرجال وتلوث الضوضاء تأثير أشد على النساء.

وحللت الدراسة التي أجريت في الدنمارك بيانات من 526 ألف رجل و377 ألف امرأة، تتراوح أعمارهم بين 30 و45 عاماً.

وتم تتبع المشاركين من عام 2000 إلى عام 2017.

ووجد الباحثون علاقة بين التعرض لمستويات عالية من جسيمات دقيقة تسمى PM2.5، يمكنها اختراق أعماق الرئتين ومجرى الدم، وزيادة خطر العقم بنسبة 24 في المائة لدى الرجال.

لكن لم يكن للتعرض لجسيمات PM2.5 تأثير مماثل على خصوبة النساء. إلا أنهن كن أكثر تأثراً بضوضاء حركة المرور على الطرق، التي ارتبطت بارتفاع خطر العقم بنسبة 14 في المائة بينهن.

وقال الباحثون إن السبب في ارتباط الضوضاء بالعقم قد يرجع إلى حقيقة أن الإجهاد واضطرابات النوم الناجمَين عن الضوضاء قد يؤثران على الخصوبة.

بالنسبة للرجال، أظهرت ضوضاء حركة المرور على الطرق زيادة طفيفة في خطر العقم للفئة العمرية 37 – 45، ولكن لم يكن لها تأثير كبير على الرجال الأصغر سناً.

وكانت نتائج الدراسة متسقة عبر مختلف المناطق والمجموعات الاجتماعية والاقتصادية.

إلا أن بعض الخبراء لفتوا إلى أنه على الرغم من أن الدراسة أخذت في اعتبارها عوامل مثل الدخل والتعليم والمهنة، فإنها لم تأخذ في الاعتبار عوامل نمط الحياة مثل التدخين أو تعاطي الكحول أو مؤشر كتلة الجسم، والتي يمكن أن تؤثر على خطر العقم.

وقال الباحثون إن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد النتائج، وفهم التأثير المحتمل للتلوث على الخصوبة بشكل أفضل.

التعليقات مغلقة.