الآشوريون في تل تمر يحتفلون بعيد القديسين مار سركيس ومار باغوس

31

التقاط احتفل أبناء عشيرة التيارايه فخذ جما نايه الأشورية في مدينة تل تمر بمقاطعة الجزيرة وككل عام، اليوم بعيد القديسين مار سركيس ومار باغوس.
ويأتي الاحتفال بعيد القديسين مار سركيس ومار بوغوس اللذان شُهد لهما إيمانهما بالسيد المسيح في عهد الامبراطورية الرومانية بولاية الامبراطور ماكسيمليانوس في القرن الرابع الميلادي عام 305 م. في الأحد الأول من شهر تشرين الثاني.
ويسمى هذا الأحد بأحد تقديس البيعة بحسب الطقوس الدينية لدى المكون الأشوري, ويتم الاحتفال بهذا العيد بعد عيد أحد القديسة الكبير الذي يصادف في نهاية شهر تشرين الأول والذي يحتفل به الآشوريون في تل تمر بعد توحد الفخوذ الأربعة من عشيرة التيارايه في كنيسة القديسة مريم العذراء.
ومن التقاليد التي يتبعها المحتفلون قبل الاحتفال إلقاء التحية على بعضهم بتطبيق اليدين على بعضها ووضعه في كف الملقى عليه السلام ومن ثم يقوم الشخصين اللذين سلما على بعضهما بتقبيل يديهما ووضعها على جبينهما.
ومنذ ساعات الصباح الباكر توجه العشرات من الآشوريون إلى كنيسة القديسة مريم العذراء بعد أن دقت نواقيسها معلنة بدء تأدية القداس وواجبهم الديني فيها.
وبدوره قام الأب باغوس إيشايا راعي كنيسة القديسة والشماسين الاثنين اللذين يقفا بجانبه على مذبح الكنيسة بتأدية القدائس الدينية الخاصة بهذا الفخذ والتي ألقيت باللغة الآشورية القديمة، وأيضا رش البخور من قبل الشماس على الحضور وهي رمز من رموز طرد الأرواح الشريرة وارتياح النفس.
ومن جانبها قدمت فرقة الكورال الخاصة بالكنيسة عدة قصائد باللغة الآشورية التي تطلب الغفران من الرب والمسامحة على الخطايا التي تقترفها الأنفس بحق نفسها والآخرين.
وتلى ذلك قيام الأب باغوس إيشايا بتلاوة قصة مار سركيس ومار باغوس على الحضور وبعد الانتهاء منها دعا مع الحضور للرب عبر دعاء يدعو إلى نشر رسالة الإيمان ومحبة الآخرين في القلوب.
وبعد الانتهاء من القداس وقف الجميع على شكل رتل خلف بعضهم البعض بدءً من الصغار وانتهاءً بالكبار وتوجهوا نحو مذبح الكنيسة التي يقف عليه الأب راعي الكنيسة والشماسين ليقدموا لهم قطعة من الخبز وشربة من النبيذ الدالة على جسد السيد المسيح ودمائه.
وبحسب الأب باغوس إيشايا راعي كنيسة القديسة مريم العذراء فإن قبر القديسين وجدا في منطقة الرصافة الواقعة في مدينة الرقة السورية, ولكن بعد البحث والتنقيب تم العثور على القبر بدون وجود أثر للجثتين, واتخذ مكان القبرين كمزار مقدس للشعب الآشوري.
والجدير ذكره أنه يوجد في تل تمر 4 فخوذ من عشيرة التيارايه وكل واحدة لها قديسها الخاص بها والفخوذ مع قديسها الخاص بها هي كالتالي: جما نايه: مار سركيس ومار باغوس, كونايه: مار جرجس, بني قليثه: قبر المسيح, مشته النهرة: مار آوغن. وهذه الفخوذ توحدت تحت سقف كنيسة القديسة مريم العذراء في تل تمر.
هذا ومن المقرر أن يحتفل فخذ كونايه باستذكار قديسها مار جرجس في الساعة 20.30 في كنيسة القديسة مريم العذراء اليوم.

التعليقات مغلقة.