المرصد السوري: حصيلة ضحايا تنظيم “داعش” في سوريا تجاوزت أكثر من 4000 شخص منذ هزيمته عام 2019

13

 

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، السبت، في الذكرى العاشرة لإعلان تنظيم داعش بما يسمى بـ”دولة الخلافة”، إن التنظيم قتل أكثر من أربعة آلاف شخص في سوريا منذ خسارته معقله الأخير في البلاد 2019.  

فبعدما سيطر في العام 2014 على مساحات شاسعة في العراق وسوريا، مُني التنظيم بهزائم متتالية، وأعلنت قوات سوريا الديموقراطية في آذار 2019 دحره من آخر معاقل سيطرته إثر معارك استمرت بضعة أشهر.

وأفاد المرصد أن التنظيم قتل نحو 4100 من المدنيين والعسكريين بأكثر من 2500 عملية ضمن مناطق الحكومة السورية والإدارة الذاتية.

ووثق المرصد أكثر من 1660 عملية قامت بها خلايا التنظيم في مناطق “الإدارة الذاتية” ضمن كل من دير الزور والحسكة وحلب والرقة، تمت تلك العمليات عبر هجمات مسلحة واستهدافات وتفجيرات وذلك خلال الفترة الممتدة من إعلان انهياره وانهزامه الشكلي عام 2019 وحتى يومنا هذا.

ووفقاً لتوثيقات المرصد السوري، فقد بلغت حصيلة الضحايا جراء العمليات آنفة الذكر 1341 شخص.

ولفت المرصد إلى أنه “لا يكاد يمر يوم دون تفجير أو كمين أو استهداف أو هجوم خاطف، وتتركز هذه العمليات بمجملها في مثلث حلب-حماة-الرقة وبادية حمص الشرقية وبادية الرقة بالإضافة لبادية دير الزور، وتقابل هذه العمليات، حملات أمنية دورية تنفذها قوات الحكومة السورية والمليشيات الموالية لها في عمق البادية، بإسناد جوي مكثف من قبل الطائرات الحربية الروسية التي تستهدف البادية بشكل شبه يومي”.

 

وفي المقابل تكبّد التنظيم خسائر فادحة إذ قُتل “أكثر من 2063 من عناصره وقيادته منذ إعلان انهياره الشكلي عام 2019 وحتى يومنا هذا، ضمن مناطق سورية مختلفة، إضافة إلى اعتقال أكثر من 2200 من عناصر وقيادات التنظيم من قبل التحالف الدولي وقوات سوريا الديمقراطية بمناطق شرق الفرات ومناطق سورية أخرى”، وفق المرصد.

 

 

التعليقات مغلقة.