تحذيرات من ارتفاع كبير للوفيات بسبب موجات الحرّ في الحسكة

39

 

حذرت مديرية صحة الحسكة من تبعات سيطرة الأجواء الشديدة الحرارة واللاهبة في محافظة الحسكة وتأثيراتها السلبية على الصحة، ولا سيما على المسنين وذوي الأمراض المزمنة.

وقال مدير الصحة الدكتور “عيسى خلف” أن الطقس المتطرف الناتج عن ارتفاع درجة حرارة المناخ “أصبح للأسف الوضع الطبيعي الجديد في محافظة الحسكة”، مع تفاقم أزمة التغير المناخي، وتحذيرات الخبراء من أن موجات الحر ستصبح أمراً اعتيادياً وأنها ستزداد ضراوة.

وأوضح خلف أن تأثيرات ارتفاع درجات الحرارة ستظهر على البشر بشكل مباشر. حيث سترتفع أعداد الوفيات المرتبطة بارتفاع الحرارة، كما سيؤدي هذا الارتفاع والتلوث الذي تتسبب به زيادة كمية غاز الأوزون في الهواء، إلى ارتفاع أعداد الوفيات بشكل مبكر، وستزداد الأمراض المرتبطة بوظائف الرئة والأمراض التنفسية.

وأشار إلى أن زيادة الأوزون في الهواء، الناتجة عن ارتفاع درجة الحرارة، ستؤدي بدورها إلى عدم قدرة كثير من الأشخاص على العمل أو تأدية وظائفهم، وسيؤثر ذلك بشكل كبير على المسنين.

وأكد أن الأشخاص المتضررين من موجات الحرارة، سيتعرضون لتفاقم بعض الحالات المرضية كالصدمة، والإصابة بالجفاف وغير ذلك من الأمراض الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة. لافتاً إلى أن هذا الأمر ستكون له آثار مباشرة على النظام الصحي في المحافظة، بسبب زيادة الضغط على المستشفيات والمراكز الصحية.

ووجه خلف نصائح عدة للسكان لتجنب الأضرار الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة. أبرزها عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر في أوقات الذروة، وخصوصاً بين الساعة العاشرة صباحاً والرابعة عصراً، وعدم ترك الأشياء القابلة للاشتعال أو الانفجار في الأماكن المغلقة أو المحصورة معرضة بشكل مباشر لأشعة الشمس، وعدم إشعال الحرائق في المناطق الزراعية والغابات، والإسراع بإبلاغ الجهات المختصة عنها.

التعليقات مغلقة.