غوتيريش: البشر يمثلون خطراً على كوكب الأرض مشابه للنيزك الذي قضى على الديناصورات

56

أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أمس الأربعاء، أن البشر المسؤولين عن ظاهرة الاحتباس الحراري يمثلون “خطراً” على كوكب الأرض مثل ذاك الذي شكله “النيزك الذي أباد الديناصورات”.

وقال “أنطونيو غوتيريش” خلال كلمة حول المناخ في متحف التاريخ الطبيعي في نيويورك “في حالة المناخ، نحن لسنا الديناصورات. نحن النيزك. نحن لسنا فقط في خطر، نحن الخطر”.

وقال إن أيار/مايو 2024 كان الشهر الأكثر سخونة على الإطلاق في جميع أنحاء العالم، “ويمثل الشهر الثاني عشر على التوالي” الذي يسجل حرارة قياسية.

 

وأضاف أن “المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تشير اليوم إلى أن هناك احتمالا بنسبة 80% أن يتجاوز متوسط الحرارة السنوية حد 1,5 درجة مئوية في سنة واحدة على الأقل من السنوات الخمس المقبلة”، في إشارة إلى تقريرين حديثين للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية والمرصد الأوروبي كوبرنيكوس.

 

وحذّر عشرات من أبرز الباحثين في دراسة نشرت نتائجها الأربعاء من أن ارتفاع حرارة الأرض الناجم عن النشاط البشري بلغ “مستوى غير مسبوق” فيما تضيق الفترة الزمنية المتاحة للحد من ارتفاع الحرارة عند 1,5 درجة مئوية.

 

وذكر العلماء أن “ارتفاع حرارة الأرض الذي يسببه الإنسان زاد بمعدل غير مسبوق في القياسات التي أجريت باستخدام أدوات علمية ليبلغ 0,26 درجة مئوية في الفترة بين 2014-2023”.

 

التعليقات مغلقة.