“منسقو استجابة سوريا”: تعهدات المانحين في مؤتمر بروكسل “وهمية”

13

 

قال فريق “منسقو استجابة سوريا”، إن جميع المبالغ المعلن عنها في مؤتمر بروكسل، هي مبالغ وهمية كعادة كل النسخ السابقة من المؤتمر المذكور من خلال الإعلان عن دفعات تمويل هائلة، ولا يتم الالتزام بها من قبل المانحين وهو ما ظهر واضحاً في النسخ السابقة.

وأشار الفريق إلى انتهاء فعاليات “مؤتمر بروكسل” لدعم مستقبل سوريا والمنطقة بتاريخ 27 أيار، من خلال الإعلان عن تقديم تمويل العمليات الإنسانية ومن خلال تعهدات من المانحين بقيمة 5 مليار يورو في شكل منح و2.5 مليار يورو في شكل قروض.

وأكد بأن الدول المانحة لم تستطع منذ انطلاق مؤتمر بروكسل خلال السنوات السابقة الالتزام الحقيقي بما يتم التعهد عنه وتلجأ كافة الوكالات الدولية إلى إطلاق مناشدات عاجلة لتمويل عملياتها الإنسانية في سوريا.

ولفت الفريق إلى أن أغلب الجهات الحاضرة لا تمثل إلا نفسها فقط وتحولت بشكل صريح من منظمات مختصة بالعمل الإنساني إلى شركات ربحية فقط.

وبلغت قيمة التعهدات الكلية منذ انطلاق نسخ مؤتمر بروكسل وحتى الآن أكثر من 62.07 مليار يورو، وهي مبالغ كفيلة لإصلاح نسبة كبيرة من الأضرار التي حصلت في سوريا، لكن لازالت الأوضاع الإنسانية في تدهور مستمر دون أي تحسن فعلي أو ملحوظ.

ووفقاً لوكالة “أسوشيتد برس”، أعلن المانحون الدوليون في مؤتمر بروكسل الثامن حول دعم مستقبل سوريا، تخصيص مساعدات مالية بقيمة 7.5 مليارات يورو على شكل منح وقروض لمساعدة اللاجئين السوريين، وتجاوزت التعهدات مبلغ الـ 4.07 مليار دولار الذي ناشدت الأمم المتحدة جمعه، لكنها مثلت انخفاضا كبيراً مقارنة بالمبالغ التي تم التعهد بها في السنوات السابقة.

 

 

التعليقات مغلقة.