كيفية حذف صورك أو بياناتك الشخصية من نتائج جوجل

15

مع امتلاك العديد من الحسابات على منصّات التواصل الاجتماعيّ مثل فيسبوك ولينكد إن وإنستجرام وغيرها، والتي ملأناها بالكثير من المعلومات والبيانات والصور الشخصيّة الخاصّة بنا، تُصبح بياناتنا وصورنا الشخصيّة مُتاحة للآخرين على الإنترنت وعرضة للظهور لهم على مُحرّكات البحث، وبالأخصّ مُحرّك بحث جوجل، وهو ما تتزايد معه احتماليّة تعرّضها لإساءة الاستخدام وجعلنا فريسة سائغة في أيدي المُحتالين ومُنتحلي الهويّة والمُجرمين الإلكترونيين.

 

لهذا السبب طرحت جوجل ضمن مجموعة جديدة من الأدوات والميزات التي تهدف لإضفاء مزيد من الحماية والخصوصيّة على تجربة الاستخدام خيارًا يُمكّن للمُستخدمين من حذف بياناتهم وصورهم الشخصيّة التي تظهر في نتائج عمليّات البحث على جوجل. ما هو هذا الإجراء وكيف يُمكنننا القيام به، هذا ما سوف نتعرّف عليه في السطور التالية.

 

إزالة الصور والبيانات الشخصيّة من نتائج جوجل

 

انتهجت العديد من التطبيقات والمواقع والشبكات الاجتماعيّة مثل فيسبوك منذ سنوات سياسة تهدف بشكل رئيسيّ لحماية الأطفال والقاصرين من التعرُّض لإساءة استغلال بياناتهم. بموجب هذه السياسة أصبح من حقّ الآباء الحصول على نُسخة من البيانات التي تقوم الشركات المُختلفة بجمعها من حسابات أطفالهم وأبنائهم القُصّر، كما يحقّ لهم المُطالبة بإزالة الصور الشخصيّة الخاصّة بأبنائهم من على هذه الشبكات والمواقع. ظلّ مُحرّك بحث جوجل لسنوات بعيدًا عن مثل هذه السياسات ولا يوفّر أيّ أدوات أو وسائل لإزالة أيّ شيء من نتائج البحث حتّى عام 2022 حين طرحت جوجل مجموعة من ميزات الحماية والأمان الجديدة، والتي تضمّنت أداة عُرفت باسم “نتائج عنك” Results about you.

 

سمحت هذه الأداة لمُستخدمي جوجل بإدارة معلوماتهم وبياناتهم الشخصيّة الموجودة على شبكة الإنترنت، والتي يُمكن أن تظهر للآخرين في نتائج البحث على جوجل، مثل عنوان البريد الإلكترونيّ وعنوان السكن ورقم الهاتف الشخصيّ وحتّى الصور الشخصيّة، مكّنت الأداة مُستخدمي الموقع من التحكُّم بصورة أفضل في البيانات والمعلومات الشخصيّة التي يستطيع الآخرين العثور عليها من خلال مُحرّك بحث جوجل.

حظيت الأداة بمزيد من التطوير، ففي مطلع أغسطس الجاري، أعلنت جوجل عن تحديث أداة “Results about you” وإدخال بعض التحسينات عليها مع دمجها في مُحرّك بحث جوجل ليُصبح بإمكان المُستخدمين تتبُّع معلوماتهم الشخصية التي تظهر للآخرين في نتائج البحث وتلقّي إشعارات عندما يعثُر جوجل على أيّ نتائج تتضمّن أحد بياناتهم ومعلوماتهم الشخصيّة. يُمكن المُطالبة بإزالة البيانات الشخصيّة من نتائج جوجل وأيضًا من نتائج البحث الخاصّة بأحد المُنتجات المملوكة لشركة جوجل، والتي تتضمّن مواقع وتطبيقات مثل خرائط جوجل وجوجل درايف ويوتيوب وبلوجر.

 

ما هي البيانات التي يُمكن إزالتها من نتائج جوجل؟

تشمل البيانات والمعلومات الشخصيّة التي يُمكن للمُستخدمين إدارة وتتبُّع ظهورها في نتائج البحث على جوجل والمُطالبة بإزالتها من نتائج البحث ما يلي:
  • أرقام التعريف الحكوميّة السريّة.
  • أرقام الحسابات المصرفيّة.
  • أرقام بطاقات الائتمان.
  • صور مُستندات ووثائق الهوية.
  • صور التوقيعات المكتوبة بخطّ اليدّ.
  • السجلّات الرسميّة الشخصيّة وغير المُعلنة مثل السجلّات الطبّية.
  • معلومات الاتّصال الشخصيّة مثل أرقام الهواتف وعناوين البريد الإلكترونيّ.
  • بيانات الاعتماد وبيانات تسجيل الدخول السرّية.

 

لكي تتمكّن من استخدام أداة “Results about you” في جوجل ينبغي أوّلًا أن يكون لديك حساب على جوجل، وبالتالي فإنّ لم يكُن لديك حساب على جوجل سوف تكون خطوتك الأولى هي إنشاء واحدًا. تتمثّل الخطوة التالية في فتح المتصفح والانتقال إلى جوجل ثُمّ تسجيل الدخول. الآن عليك كتابة اسمك أو أي بيانات خاصّة بك في شريط البحث مثل عنوان منزلك أو رقم هاتفك الشخصيّ أو عنوان بريدك الإلكترونيّ ثُمّ الضغط على Enter والانتظار حتّى يقوم جوجل بعرض النتائج.

 

في حالة ظهور صفحة تتضمّن أحد بياناتك الشخصيّة ضمن نتائج عمليّة البحث، فكُلّ ما عليك فعله هو الضغط على زرّ القائمة ( ⁝ ) الموجود بجانب النتيجة التي ترغب في إزالتها من نتائج البحث، ومن قائمة “مزيد من الخيارات” More options حدّد الخيار “إزالة النتيجة” Remove Result.

 

عند تحديد الخيار “تعرض معلومات الاتصال الشخصيّة الخاصّة بي” It shows my personal contact info على سبيل المثال والضغط على رمز السهم المُجاور لهذا الخيار للمُتابعة، يتمّ فتح علامة تبويب جديدة لصفحة تعليمات تعرض في قسم مركز المُساعدة جميع معلومات حول الإجراءات التي يُمكن اتّخاذها والبيانات الشخصيّة التي يُمكن إزالتها من نتائج بحث جوجل.

 

بمُجرّد الانتهاء من قراءة التعليمات والشروط يُمكنك الضغط على زرّ “متابعة” Continue الموجود في أسفل هذه الصفحة للانتقال إلى صفحة نموذج طلب الإزالة حيث يتعيّن عليك ملأ الحقول بالبيانات المطلوبة مُحدّدًا بلد الإقامة وسبب طلبك لإزالة محتوى تلك النتيجة وتقديم المزيد من المعلومات ثُمّ الإقرار بصحة ودقّة جميع البيانات والمعلومات التي ذكرتها في الطلب المُقدّم، والضغط في النهاية على زرّ “إرسال” Send كخطوة أخيرة لإنهاء عمليّة إرسال طلب الإزالة.

بعد إرسال الطلب، سيقوم فريق عمل جوجل بمُراجعة طلب الإزالة والتأكُّد من أنّه يتوافق مع سياسات إزالة النتائج التي يتّبعها جوجل لحماية الخصوصيّة. قد تستغرق عمليّة المُراجعة عدّة أيّام قبل أن تتلقّى إشعارًا بالموافقة أو رفض الطلب في قسم لوحة تحكُّم أداة “نتائج عنك”. في حالة الموافقة على طلب الإزالة، سيتمّ منع عرض الصفحة المُبلغ عنها والتي تتضمّن بياناتك الشخصيّة ضمن نتائج عمليّات البحث في جوجل، ولا يعني هذا بالطبع إزالة الصفحة من الموقع الأصلي أو من الويب بالكامل، حيث يملك الموقع الأصليّ وحده صلاحيّة إزالة بياناتك من موقع أو صفحة الويب المعنيّة.

لاحظ أيضًا أنّه لا يزال بإمكان الأشخاص العثور على بياناتك على شبكة الإنترنت في حالة البحث عنها باستخدام مُحرّك بحث آخر. يُعتبر مُحرّك بحث جوجل هو مُحرّك البحث الأكثر شعبيّة واستخدامًا على مُستوى العالم، وبالتالي فإنّ استخدام أداة “نتائج عنك” وإدارة نتائج البحث التي تتضمّن بياناتك الشخصيّة على جوجل لا تزال خطوة مُهمّة ووسيلة فعّالة إلى حدّ ما لحماية خصوصيّة وأمان بياناتك والحدّ من الأشخاص الذين يُمكنهم العثور على بياناتك ومعلوماتك الشخصيّة على شبكة الإنترنت.

 

المصدر: عالم الكمبيوتر

التعليقات مغلقة.