الفنان آمد نعمو: “صفة اللاجئ” كانت حاجزاً حرمني من إتمام مشاركتي في البرنامج الشهير”Arab Idol”

24

 

ولد في قرية “سيحة” التابعة لمدينة قامشلو عام 1988، أحبّ الفن منذ صغره، فقد ترعرع في كنف عائلةٍ مهتمة بالفن، وكانت له مشاركات في عدة فرق ومسابقات فنية وغنى في حفلات نوروز، الفنان “أحمد سعيد محمود” المعروف في الوسط الفني باسم “آمد نعمو”، ضيف حلقة جديدة من برنامج (Hunervîn) ، الذي يبث عبر راديو buyerFM، من تقديم الفنان: إيبو جان.

استهل الفنان “آمد نعمو” لقاءه بأغنية (Ez geriyam sal û dema) من كلمات الكاتب والملحن ” دليار علي” ـ الذي تجمعه صلة قرابة مع الفنان آمد فهو زوج شقيقته ـ وعن بداياته الفنية قال: “أحببتُ الفن منذ نعومة أظفاري متأثراً بأفراد من عائلتي، فشقيقي عمر (سازدار) عازف بزق، وزوج شقيقتي ملحّن وكاتب، وكنت استمع لجدي وهو يغني خلال الجلسات العائلية، وهذا ما حثّني على الغناء، إضافة إلى تشجيع عائلتي لموهبتي في هذا المجال ودعمهم لي لإكمال الطريق، وفي عام  2008 بدأت الغناء بشكل رسمي”، ثم غنى أغنية (Gula zer Kurdistan e) للفنان: سيدخان .

انضم الفنان “آمد نعمو” خلال مسيرته إلى العديد من الفرق الفنية، منها فرقة هبون عام 2009، وفرقة نارين في (دهوك) باشورى كردستان عام 2012، وكان يشارك في حفلات نوروز و مسابقات وبرامج فنية هناك، وبعد عامين أصبح يُحيي حفلات بمفرده في مدينة السليمانية وشارك “آمد” عام 2014 في برنامج المواهب الصوتية “إكس كورد لايك” في هولير وكان من المتقدمين الذين تمكنوا من الوصول إلى النهائيات، ولكن ما حدث في شنكال إثر هجوم تنظيم داعش آنذاك، أدى إلى توقف فعاليات البرنامج.

 

لم تقتصر مشاركات الفنان “آمد نعمو” في مسابقات البرامج الفنية على الصعيد المحلي فقط، ففي عام 2016 شارك في تصفيات البرنامج التلفزيوني الشهير “Arab Idol” في هولير بموسمه الرابع، ولكن بسبب كونه (لاجئ) وعدم وجود جواز سفر بحوزته، لم يستطع السفر إلى العاصمة اللبنانية “بيروت” ليكمل مشاركته في “Arab Idol”، ليتوجه بعدها إلى برنامج Kurdish Talent”” ويتم اختياره برفقة 14 فناناً آخر، من بين آلاف المتسابقين من أجزاء كردستان الأربعة، ليبلغ المراحل النهائية.

تأثر الفنان “آمد” بالفنان الخالد محمد شيخو وتحسين طه وآياز يوسف وآخرين، وكان في بداياته يسجل “فيديوهات” خاصة به وهو يغني برفقة شقيقه وينشرها على صفحته الشخصية في موقع “الفيسبوك”، لتتلقى صدى واسع من قبل جمهوره.

وعن نتاجاته الفنية ومشاريعه القادمة، يقول الفنان “آمد نعمو”: ” أصدرتُ مؤخراً أول أغنية خاصة بي وهي:(Ez geriyam sal û dema) وأحضّر في الفترة المقبلة لتسجيل أغنية أخرى بعنوان: (Ax û eman cîran) وهما من كلمات وألحان: دليار علي،  و أيضاً بمناسبة عيد نوروز، أقوم بتحضير أغنية (Desta li ser destakim) وهي من كلمات والدتي وألحاني، واستعد لإحياء حفلات عديدة بمدينة قامشلو قادم الأيام”، ثم غنى أغنية: (Heger bimrim) للفنان: بهجت يحيى وأغنية:  (Westiyam) للفنان  Gever Ҫetîn بمشاركة الفنان إيبو جان.

وعن مخططاته المستقبلية ..أكمل حديثه قائلاً: “ومن أحد مشاريعي المخطط لها وأتمنى تنفيذها في المستقبل.. إصدار أغنية عن “وحدة كردستان” فالحلم الذي يراودني منذ طفولتي هو رؤية أجزاء كردستان الأربعة موحّدة” ثم غنى أغنية (Nêrgiza ser çiya) للفنان “محمد طيب طاهر”.

 

واختتم اللقاء بالحديث عن حبه للفن والصعوبات التي تحدته بالقول: “واجهتُ عوائق عديدة خلال مسيرتي، جعلتني أفكر في بعض الأحيان باعتزال الفن و لكني في كل مرة كنت أعود بإصرار أكبر “. ثم غنى أغنية “Xezala Kovî” للفنان سيباني خلاتي وأنهى اللقاء بعدة أغاني منوعة”.

إعداد: أحمد بافى آلان

أدناه رابط اللقاء كاملاً:

التعليقات مغلقة.