دولة الإمارات تكرّم مشفى “المواساة” الشهير في دمشق لتميزه في مجال زراعة الأعضاء

20

 

حصل مشفى “المواساة” الجامعي في دمشق، على درع الإنجازات والالتزام المتميز من برنامج “حياة الوطني” للتبرع وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية في الإمارات.

وقال المدير العام لمشفى المواساة الدكتور “عصام الأمين” بأن (المواساة ) حصلت على الدرع ضمن مؤتمر علمي دولي أقيم مؤخراً في الإمارات لتميزها في مجال زراعة الأعضاء حيث تجرى في المشفى ضمن وحدة زراعة الأعضاء عمليات زراعة الكلية من متبرع حي”.

وأضاف:  “إن حصول المشفى على درع تكريم من برنامج معني بزراعة الأعضاء هو إنجاز مهم لما تقدمه المشفى من عمل في هذا المجال في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها سوريا والصعوبات التي تواجه القطاع الصحي جراء الحرب والحصار الاقتصادي”.

 

وكشف “الأمين” لوسائل إعلام موالية للحكومة السورية، بأنه خلال عام 2023 الفائت، تم إجراء 146 عملية زراعة كلية؛ وهو رقم متقارب لعام 2022 حيث تم إجراء 158 عملية حينها، لافتاً إلى أن المشفى يجري وسطياً (70 عملية زرع كلية) سنوياً بمعدل عمليتي زرع في الأسبوع، مؤكداً بأنها عمليات مجانية من التحضير للعمل الجراحي ومتابعة المتبرع والمستفيد حتى بعد العملية وإعطاء الأدوية اللازمة.

وأوضح “الأمين” بأنه “حتى الآن تتم في المشفى عمليات زراعة كلية فقط من متبرع حي مع تواصل العمل لتوسيع أنواع عمليات الزراعات الأخرى لكونه تم تطوير وحدة زراعة الأعضاء في المشفى لهذا الغرض وهي رائدة على مستوى سوريا وتستقبل المرضى من مختلف المحافظات”.

 

ويشار إلى أن نسبة نجاح العمليات تصل إلى 95%، عازياً النسبة المتبقية لرفض الجهاز المناعي للعضو المزروع أو وجود أمراض مرافقة للفشل الكلوي لدي المريض.

 

التعليقات مغلقة.