الإدارة الذاتية تكشف بنود الجلسة الاعتيادية رقم (٩٢) لمجلس الشعوب الديمقراطي

36

 

كشفت الإدارة الذاتية لإقليم شمال وشرق سوريا، عبر موقعها الرسمي اليوم الثلاثاء، تفاصيل بنود الجلسة الاعتيادية رقم (٩٢)، لمجلس الشعوب الديمقراطي، وطرق وآليات تنفيذ بنود ميثاق العقد الاجتماعي الجديد.

 

وأهم ما جاء في تفاصيلها: العمل على تشكيل مفوضية العليا للانتخابات في مركز الإدارة الذاتية لإقليم شمال وشرق سوريا، وتتألف من عشرين عضواً، موزعين على المقاطعات التالية: (الجزيرة، دير الزور، الرقة، الطبقة، منبج، الفرات، عفرين والشهباء).

وذكرت بأنه سيتم اقتراح أسماء المفوضية بنسبة ثلث الأعضاء من مجلس العدالة الاجتماعية لشمال وشرق سوريا والثلثين الآخرين من قبل مجلس الشعوب مع مشاركة مجالس المقاطعات مع مراعات المكونات والشرائح.

كما تم تشكيل لجنة مؤلفة من “اللجنة القانونية لمجلس الشعوب الديمقراطي، خبراء من مفوضية عام 2017، هيئة الحقوق والعدل لإقليم شمال وشرق سوريا، وأعضاء من لجنة العقد الاجتماعي”.

وأوضحت بأن هذه اللجنة “تقوم بإعداد مشروع مسودة قانون عمل المفوضية العليا للانتخابات، ومشروع مسودة قانون الانتخابات، ومشروع مسودة قانون التقسيمات الإدارية”، والعمل على تشكيل محكمة حماية العقد الاجتماعي، وتتألف من (8ـ 10) أعضاء من القضاة والعارفين بالقانون مناصفة في الاقتراح من قبل مجلس الشعوب ومجلس العدالة الاجتماعية مع مراعاة تمثيل جميع المكونات الإثنية والدينية وتمثيل المقاطعات والمرأة.

كما تم العمل على تشكيل لجنة مهمتها إعداد مشروع مسودة قانون حماية العقد الاجتماعي مؤلفة من :”هيئة الحقوق والعدل ـ مجلس العدالة الاجتماعية ـ مجلس الشعوب (اللجنة القانونية)ـ ديوان لجنة العقد الاجتماعي”.

وتشكيل المؤسسة العامة للرقابة المالية والمحاسبة، وتتألف من (14) عضواً مع مراعاة تمثيل المقاطعات والمرأة والمكونات، ويتم اقتراح الأعضاء مناصفة بين مجلس الشعوب ومجلس العدالة بمشاركة مجالس المقاطعات.

إضافة لتشكيل لجنة لإعداد مشروع مسودة قانون تحديد صلاحيات المجالس وتنظيم العلاقة فيما بينها، وتتألف اللجنة من (هيئة الحقوق والعدل ـ مجلس العدالة ـ ديوان العقد الاجتماعي ـ ومن الأعضاء (عماد داوود ـ غفران خلف ـ غابرئيل شمعون).

وتم التصويت من قبل مجلس الشعوب الديمقراطي على ضرورة إجراء الانتخابات البلدية في عموم مناطق إقليم شمال وشرق سوريا بُعيد الانتهاء من إصدار قانون الانتخابات وتشكيل المفوضية العليا للانتخابات.

كما تم إصدار قرار يقضي بتكليف المجلس التنفيذي لإقليم شمال وشرق سوريا بالإيعاز لمن يلزم بتشكل مجالس الهيئات في شمال وشرق سوريا.

وأشار إلى أن التصويت من قبل مجلس الشعوب على إجراء انتخابات البلديات في عموم إقليم شمال وشرق سوريا، سيتم في أقرب وقت.

إضافة إلى تشكيل لجنة لإعداد مشروع مسودة قانون البلديات تتألف من: “اللجنة القانونية لمجلس الشعوب، هيئة الحقوق والعدل”.

التعليقات مغلقة.