أبرز أعراضه “هضمية وتنفسية”.. تسجيل إصابات بالمتحور الجديد من “كوفيد19  JN.1”

47

 

حذر الدكتور “نبوغ العوا” (اختصاصي أمراض الأنف والأذن والحنجرة وجراحتها)، من انتشار إصابات بالمتحور الجديد من كوفيد19  JN.1، موضحاً أنه متحور من الجيل الخامس لكورونا “أوميكرون” الذي ظهر نهاية العام الماضي.

وقال “العوا” لوسائل إعلام موالية للحكومة السورية إن: “هذا المتحور الجديد ظهر منذ شهرين في أوروبا وانتقل حالياً إلى باقي الدول ومنها سوريا”، مضيفاً: بأنه “يظهر بأعراض هضمية وتنفسية أبرزها التهاب الحلق والبلعوم وترفع حروري إلى 40 درجة وسعال جاف وقوي وصعوبة في البلع وينتقل إلى الجيوب الأنفية وتظهر إفرازات أنفية وفي حال الإهمال ينتقل الفيروس إلى الرئة لتصبح الإصابة أشد قوة ويحتاج المريض إلى المنفسة”.

وأكد “العوا” بأن حدوث بعض حالات الوفاة بين المرضى؛ بسبب وصول الفيروس إلى الرئة والتأخر بطلب العلاج ومنهم من المرضى الذين راجعوه بأعراض إصابة شديدة بالفيروس.

وأضاف: “تمت ملاحظة أعراض هضمية لدى بعض الإصابات منها إسهال وألم بطن ومعدة ومن الممكن أن تكون أعراض منفصلة أو تترافق مع أعراض تنفسية”، لافتاً إلى أن أخذ الدواء بشكل عشوائي يؤدي إلى تفاقم الإصابة لأن مضادات الالتهاب تضعف المناعة.

 

ولفت بأن “الاستطباب بدواء (الأزيثرومايسين) الذي كان سابقاً في يُعطى في إصابات كورونا لم يعد نافعاً حالياً، ولكل حالة دواء مناسب يختلف من شخص إلى آخر بعد استشارة الطبيب”، مشدداً على عدم أخذ الدواء بشكل عشوائي لأنه يضعف المناعة الحيوية للشخص ولا يؤثر بالفيروس.

وشدد على أن الإجراءات الوقائية هي أنسب حل لضمان عدم انتشار المرض بشكل واسع عبر الالتزام بالمنزل، لافتاً إلى أنه مع استمرارية الأعراض تبقى إمكانية العدوى متاحة علماً أن الأعراض تستمر لأكثر من 10 أيام.

واعتبر الدكتور “نبوغ العوا” أن الإصابة بالمتحور الجديد ليست بالشكل المرعب لكن يجب أخذ الحذر في حال وجود أي عرض وأخذ العلاج المناسب قبل وصول الإصابة إلى الرئة.

ووفق “العوا” فإن 80% من الأشخاص الذين يصفون مرضهم بـ”الكريب” هم مصابون بالمتحور الجديد لذلك يجب الالتزام بالوقاية وأخذ الحذر.

التعليقات مغلقة.