الزراعة والري للرقة تُحذر من عدم القدرة على توفير مياه الري للمواسم الزراعية القادمة

13

حذر شيخ نبي خليل (مسؤول قسم تشغيل الري في لجنة الزراعة والري للإدارة المدنية الديمقراطية للرقة)، اليوم الاثنين، في تصريح لموقع الإدارة الذاتية الرسمي، أنّ “في حال استمرار قطع مياه نهر الفرات من قبل الدولة التركية، من المحتمل عدم قدرة مكتب الري تأمين الماء مستقبلاً لعام 2024، إلا نسبة تصل لـ 50 % أو أقل من المخصص المائي الذي تم تأمينه للمشاريع الزراعية في عام 2023”.

ونوّه مسؤول قسم تشغيل الري في لجنة الزراعة والري للإدارة المدنية الديمقراطية للرقة، أنّ القسم واجه عدداً من المشاكل والصعوبات خلال العام 2023 وأبرزها:

1- قلة المياه الواردة من السد، وعدم القدرة على تأمين الاحتياج المائي للمشاريع الزراعية، نظراً لقلة المخزون المائي في السد وضعف الوارد المائي إليه.

2- عدم الالتزام بالخطة الزراعية من قبل المزارعين مما تسبب بضرر وعجز عند نهايات الأقنية المائية وخصوصاً نهايات الأقنية في المناطق الشرقية من المشاريع الزراعية.

3- كثرة المخالفات والتعديات على الأقنية وزراعة أراضي أملاك الدولة والمستبعدة، وتزامناً مع ذلك قام القسم بإمكانياته المتواضعة وقلة عدد العاملين وكثرة التجاوزات وقلة الوارد المائي بتوزيع المياه بشكل عادل قدر المستطاع.

التعليقات مغلقة.