مركز “توثيق الانتهاكات” يدعو لفتح تحقيق مدعوم من “الأمم المتحدة” لتقييم الانتهاكات ضد المهاجرين على الحدود التركية

22

كشف مركز “توثيق الانتهاكات”، ارتفاع أعداد السوريين الذين قتلوا برصاص جنود دولة الاحتلال التركي “الجندرما” منذ بداية العام الجاري، إلى 35 شخصاً فيما تجاوز أعداد الذين أصيبوا خلال محاولة اجتياز الحدود إلى 126 شخصاً، بينهم إصابات بإعاقة دائمة نتيجة الضرب الوحشي بالعصي والبواريد والركل وإلقائهم خلف الساتر الحدودي وهم ينزفون.

وطالب بإلغاء سياسية استخدام القوة القاتلة ضد المهاجرين وطالبي اللجوء، بما في ذلك استهدافهم بالأسلحة المتفجرة وإطلاق النار عليهم من مسافة قريبة والاعتداء عليهم وضربهم بوحشية.

وتتكرر حالات استهداف “الجندرما” للسوريين سكان القرى الحدودية، كما قامت تركيا ببناء جدار عازل على طول حدودها الذي يبلغ طوله 911 كم لمنع دخول اللاجئين، ما يسفر عن سقوط قتلى وجرحى مدنيين بشكل مستمر.

واعتبر المركز بأن تركيا  كانت طرفا في الحرب الدائرة في سوريا، وهي من فتحت الحدود لعبور السلاح، والمسلحين، ودعمت ولاتزال تدعم العشرات من الجماعات المسلحة التي تتقاتل فيما بينها، في مناطق من المفترض أنّها باتت آمنة.

 مضيفة “كما أنّها التي تتلق بأسمائهم المساعدات الدولية والأموال المقدمة من دول الاتحاد الأوربي ومن الولايات المتحدة. لكن لا يصلهم شيء كما يؤكد النازحون”.

وقال: “ينبغي للحكومات المعنية لا سيما الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على المسؤولين الأتراك الضالعين بشكل موثوق في الانتهاكات الجارية على الحدود”.

ودعا إلى فتح تحقيق مدعوم من “الأمم المتحدة” لتقييم الانتهاكات ضد المهاجرين، لا سيما وأنّ حراس الحدود التركي (الجندرما) واثقين ويعرفون أنّهم يستهدفون المدنيين العزل برصاصات قاتلة.

التعليقات مغلقة.