ولاية ألمانية تُعلق برنامج قبول لم الشمل لأقارب السوريين من الدرجة الثانية

36

أعلنت وزارة الداخلية في ولاية براندنبورغ الألمانية، الثلاثاء الفائت، عن تعليق برنامج القبول الطوعي الذي تنفذه الولاية، للم شمل أقارب السوريين في الولاية من الدرجة الثانية.

ووفقا لما نشرته الصحف الألمانية، قال متحدث باسم وزارة الداخلية: “لقد أوقفت غالبية الولايات الفيدرالية بالفعل لوائح استقبال الدولة للاجئين السوريين في السنوات الأخيرة، ولهذا السبب قررت براندنبورغ بعد عشر سنوات عدم تمديد برنامج القبول الحكومي الطوعي” مضيفاً بأنه “لم يتم تحديد مدة محددة للبرنامج في اتفاق الائتلاف”.

وبيّنت الوزارة بأن قرار تعليق البرنامج يعود لعدة أسباب، تتمثل في زيادة نشاط الهجرة بشكل كبير في عامي (2022 و2023)، ووصل ببلديات براندنبورغ إلى الحد الأقصى من قدرتها الاستيعابية، وإطلاق العديد من برامج القبول الفيدرالية على مستوى الولاية في السنوات الأخيرة.

ومع ذلك، فإن العامل الحاسم هو الشرط الأخير الذي أصدرته وزارة الداخلية الاتحادية بشأن شرط الموافقة لقبول الأشخاص المعنيين، منذ بداية عام 2023،  وهو “أن تطلب سلطات الهجرة في الحالات الفردية إثبات أنهم لم يفروا من الحرب الأهلية فحسب، بل إنهم في حاجة حالية مُلحة للجوء أو يمرون في محنة حالياً”.

من جهتها طالبت مسؤولة الاندماج في الولاية، “دوريس لوميرمير”،بأنه “يجب تمديد أمر قبول الدولة للاجئين السوريين لمدة عام آخر”.

والبرنامج موجود منذ عام 2013 ويمكّن للاجئين السوريين الذين يعيش أقربائهم في “براندنبورغ” من الحصول على تصريح إقامة، و الشرط الأساسي هو أن يتعهد الأقارب الذين يعيشون في براندنبورغ بإعالة أنفسهم لمدة لا تقل عن خمسة أعوام.

المصدر:

rbb24

التعليقات مغلقة.